الرئيسية > آش واقع > كواليس هيكلة مجلس النواب..تهديد ولد رشيد بالاستقالة وفرض الزومي تكون نائبة رئيس البرلمان
04/01/2022 13:30 آش واقع

كواليس هيكلة مجلس النواب..تهديد ولد رشيد بالاستقالة وفرض الزومي تكون نائبة رئيس البرلمان

كواليس هيكلة مجلس النواب..تهديد ولد رشيد  بالاستقالة وفرض الزومي تكون نائبة رئيس البرلمان

كود الرباط//

علمت “كود” من مصدر مطلع، أن من بين أسباب إزدواجية المواقف والمداخلات لدى الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، طريقة توزيع كعكة المناصب في هذه المؤسسة التشريعية (ثالث مؤسسة في هرم الدولة).

وأوضحت مصادر “كود”، أن أثناء تشكيل مكتب المجلس وتقسيم المناصب بين أحزاب التحالف الثلاثي (الاحرار، البام والاستقلال)، تدخل نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، لفرض برلماني مقرب منه، في منصب محاسب المجلس، ويتعلق بالنائب عن دائرة وزان، عبد العزيز لشهب.

وأوضحت مصادر “كود” أن تدخل نزار بركة في فرض اسم آخر بعيدا عن الأسماء المتفق عليها والمتوافق عليها بالاجماع داخل الفريق الاستقلالي، تسبب في احتقان داخلي وصل إلى درجة تهديد حمدي ولدي الرشيد بالاستقالة، خصوصا وأنه لم يتم إخباره بتفاصيل الاتفاق بين التحالف الثلاثي حول تقسيم مناصب مجلس النواب.

وأفادت ذات المصادر، أن حمدي ولد الرشيد، الرجل القوي في حزب الاستقلال، دافع بقوة على ترشيح النقابية خديجة الزومي لنيل منصب نائبة رئيس مجلس النواب، وهو ما تحقق فعلا.

بل وصل الأمر داخل الفريق الاستقلالي، إلى مقاطعة بعض النواب لوزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، المنتمي إلى حزب الميزان.

وفي هذا السياق، اتصلت “كود” برئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، حول الموضوع، إلا أنه هاتفه ظل يرن دون جواب.

وعاشت باقي الفرق النيابية خصوصا البام والاحرار والحركة الشعبية، على نفس الصراعات فيما يخص هيكلة المجلس والبحث عن غنائم ومكاسب برئاسة اللجان المهمة والشعب.

موضوعات أخرى

28/03/2024 14:45

بوليس سيدي قاسم شدو 4 فيهم واحد قاصر بانو ف فيديو هازين السيوفا وكيسبو فمؤسسات وموظفين عموميين وكيحرضو على تنفيذ اعتداءات

28/03/2024 14:28

واش الحكومة غاتحل الحمامات مور الشتا لي طاحت.. بايتاس لـ”گود”: على حسب كل إقليم والوضعية ديال الماء فبلادنا صعيبة ونسبة الماء لي دخلات للسدود ضعيفة

28/03/2024 14:22

تعيينات جديدة فمناصب عليا دازت اليوم فمجلس الحكومة: منهم مدير المحروقات ومدير الموارد البشرية فوزارة الخارجية

28/03/2024 14:00

“الهاكا” مسؤولة على فضيحة “مومو” مع “هيت راديو”. كيفاش تعطلات تخرج قرار فاكثر منشط عاقباتو

28/03/2024 13:30

وزير النقل للساقطين فامتحان البيرمي: غانعطيوهم فرصة جديدة ومغاديش يتحسب امتحان الاثنين والهدف من الأسئلة الجديدة هو نقصو من الكسايد

28/03/2024 12:45

ليلة “العشاء الأخير” فحزب الاستقلال: هادي 3 قضايا كبرى غادية تشعل حروب ف “الميزان” قبل وبعد المؤتمر