الرئيسية > آش واقع > الحكَرة والإهانة والأوضاع فالدزاير خلات معدلات الحريكَ ترتافع بشكل كبير عند الشباب.. والصبليون وفرنسا كيتشكاو
14/09/2020 14:30 آش واقع

الحكَرة والإهانة والأوضاع فالدزاير خلات معدلات الحريكَ ترتافع بشكل كبير عند الشباب.. والصبليون وفرنسا كيتشكاو

الحكَرة والإهانة والأوضاع فالدزاير خلات معدلات الحريكَ ترتافع بشكل كبير عند الشباب.. والصبليون وفرنسا كيتشكاو

الوالي الزاز -كود- العيون ////
[email protected]

خصص الصحافي الإسباني إكَناسيو سامبريرو مقالة مطولة للحديث عن الهجرة السرية وإقبال الشباب الجزائري عليها بشكل كبيرا نسبة للظروف الإجتماعية والإقتصادية والسياسية التي تعيشها البلاد، وإستهدافها لإسبانيا بشكل خاص.

وقال الصحافي الإسباني في مقالته، أن نشاط المنظمات الإجرامية المتخصصة في الإتجار البشر بات في تنامي ملحوظ بالجزائر ، إذ لجأت السلطات الإسبانية لنظام اليقظة الخارجية المتكامل (Sistema Integrado de Vigilancia Exterior، SIVE) ، شبكة الرادار البحرية التابعة لوزارة الداخلية الإسبانية للكشف عن الهجرة غير النظامية كما حدث بعد ظهر يوم الجمعة 24 يوليوز، عندما تم إنقاذ أكثر من ثلاثين قاربًا صغيرًا أبحر في توقيت واحد من السواحل الجزائرية صوي شواطئ مورسيا وأليكانتي وألميريا في إسبانيا، مضيفا أن اليوم الموالي شهد أيضا هجمة كبيرة لقوارب أخرى أبحرت نحو جنوب شرق إسبانيا.

وتحدث الصحافي في مقالته المنشورة بموقع “orientxxi.info” موردا أن نهاية الأسبوع الماضي شهدت وصول أكثر من 800 مهاجر سري من مغاربي غالبيتهم من الشباب الجزائري  العاطلين عن العمل وعائلات بأكملها وقاصرون، مضيفا أن من بينهم أيضا جراحا، وآخرون نجحوا في الوصول متسللين عبر ثغرات ولم يتم إحصاؤهم.

وإعتبر إكناسيو سامبريرو أن السلطات الإسبانية تتكتم على الأرقام والبيانات المتعلقة بظاهرة الهجرة السرية، مؤكدا أن الهجرة غير الشرعية من الجزائر الى إسبانيا وصلت ذروتها في نهاية الأسبوع الأخير من يوليوز، ولازالت مستمرة لكن بوتيرة أبطأ، مبرزا أن الهجرة الجزائرية غير النظامية إلى إسبانيا زادت بنسبة 606٪ بشكل يفوق الهجرة غير الشرعية من المغرب، مسترسلا أنه اعتبارًا من 6 شتنبر تم إيقاف 5343 جزائريًا على السواحل الجنوبية لشبه الجزيرة الأيبيرية (67٪ من المهاجرين غير النظاميين) مقابل 1178 مغربيًا فقط، علما بأن المغاربة يهاجرون إلى جزر الكناري من جنوب المغرب والصحراء الغربية.

وأفاد الصحافي الإسباني أن السلطات الإسبانية تتكتم على الأرقام رغبة منها في عدم الإساءة إلى البلد الأصلي للمهاجرين، وبشكل أكثر تحديدًا للمغرب، حيث تحتفظ مدريد بسرية الكثير من البيانات التي تنشرها دول أعضاء أخرى في الاتحاد الأوروبي على مواقعها الإلكترونية، مستشهدا بوزارة الداخلية الإيطالية التي أكدت أن 860 حراكَا جزائريا وصلوا إلى شبه الجزيرة وسردينيا إلى غاية بداية شتنبر.

وأضاف أن وزيرا الخارجية والداخلية الإسبان أرانشا غونزاليس لايا، وفرناندو غراند مارلاسكا، قد إشتكيا إلى نظيريهما الجزائريين في محادثات هاتفية في يوليوز من تنامي الهجرة السرية، كما زار غراندي مارلاسكا الجزائر في 10 غشت وأشاد بـ “التعاون الممتاز” الثنائي علنًا، لكنه طالي نظيره الجزائري بوجوب العمل ومواجهة نشاط الهجرة.

وتطرقت المقالة لمحاولات المهاجرين الجزائريين التوجه لفرنسا بمجرد الوصول لإسبانيا، حيث عبر وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين خلال زيارته لمدريد في 26 غشت عن قلقه من المهاجرين السريين الجزائريين بحكم محاولاتهم المتكررة للتوجه لفرنسا التي تحتجز نسبة مبيرة منهم في مراكز احتجاز بسبب عدم قانونية وضعهم.

وإستحضرت المقالة في سياق متصل رد السلطات الجزائرية على الشكاوس الإسبانية عبر وسائل الإعلام ووكالة الانباء الاسبانية التي قالت أن هناك “تلاعبا وكذبا” فى المعلومات التى نقلتها الصحف الاسبانية، مشيرة أن المهاجرين السريين الواصلين هم من المغاربة ودول جنوب الصحراء، فيما اعترفت صحيفة المجاهد الجزائرية المقربة من النظام بوجود تراخي في المراقبة.

وقال المصدر أن وزارة الدفاع الجزائرية أحصت إيقاف 973 مرشحا للهجرة السرية في حتى نهاية يوليو، كما تناقلت وسائل إعلام جزائرية خبر الحُكم على مغني راب من الدرجة الثانية، الشاب جمال ميلانو، في أواخر أغسطس في عين الترك (وهران) بالسجن ثلاث سنوات بتهمة الاتجار بالبشر إلى إسبانيا.

وأورد المصدر من جانب آخر أن القوارب المستعملة في عمليات الهجرة تتجاوز قوتها 250 و 300 حصان وتصل سرعتها إلى 40 عقدة (74 كم / ساعة) مما يسمح لها بالقيام برحلة من سواحل وهران أو مستغانم  إلى السواحل الإسبانية في غضون خمس ساعات، فيما تحتاج الرحلة الجوية لإثنتي عشرة ساعة للوصول لنفس الوجهة، مؤكدا أنا تكلف ما بين 2000 و 2500 يورو، حيث يعمل المهاجرون على تصوير أنفسهم للتعبير عن فرحتهم، ومن بين ما يغنون وفقا لرؤوف فرح، المحلل الجزائري في مركز أبحاث المبادرة العالمية لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية أغنية” نروحو كَاع ” والتي تحاكي الأغنية الرئيسية للحراك الشعبي” يتنحاو كَاع”.

ويُرجع المحلل الجزائري أسباب هروب الشباب الجزائري لعدة أسباب من بينها تزايد الفقر ، والإدارة الفوضوية للوباء ، والقيود الفردية والجماعية ورفض النظام، إذ يشعر عدد كبير من المواطنين بالظلم وبالحكَرة، معتبرين أن الهجرة السرية هي إستراتيجية الخروج الوحيدة، فيما شدد إكناسيو سامبريرو على خشية وزارة الداخلية الإسبانية من استمرار تدفق المهاجرين من الجزائر بسبب الأزمة الاجتماعية والاقتصادية في البلاد.

موضوعات أخرى

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري

28/03/2024 23:30

جثة مجهولة كلاوها الكلاب فالطريق بين العيون وفم الواد دارت استنفار فالجوندارم

28/03/2024 23:00

الفيفا طالبو الصبليون يوضحو لهم تهم الفساد المالي الموجهة للرئيس السابق روبياليس وللمعتقلين فالقضية

28/03/2024 22:35

اشناهي المواد الغذائية الفاسدة اللي تشدات ف15 يوم درمضان؟ 402 طن فيها 106 من التوابل و60 طن من العصير و35 طن من لحليب و34 طن من السكر واتاي

28/03/2024 22:30

لشكر شتت تنسيق المعارضة.. زرب على بنعبد الله وبنكيران وأوزين وعلن رسميا باسم المعارضة على ملتمس الرقابة