الرئيسية > آش واقع > الحكومة مابغاتش تهضر على “الإجراءات الموازية” اللي خصها تدير لمواجهة تأثير أزمة الخليج على الاقتصاد
25/06/2019 11:30 آش واقع

الحكومة مابغاتش تهضر على “الإجراءات الموازية” اللي خصها تدير لمواجهة تأثير أزمة الخليج على الاقتصاد

الحكومة مابغاتش تهضر على “الإجراءات الموازية”  اللي خصها تدير لمواجهة تأثير أزمة الخليج على الاقتصاد

هشام أعناجي ــ الرباط//

في الوقت الذي انخفضت فيه أسعار النفط عالميا صباح اليوم الثلاثاء، لا تزال الحكومة المغربية عاجزة عن تقديم حلول للتأقلم مع “التوترات” التي تشهدها منطقة الخليج، خصوصا بعد الهجوم على ناقلات النفط بالقرب من مضيق هرمز -الذي يعد أهم الممرات في العالم التي يتدفق منها النفط-.

ولم تكشف الحكومة المغربية لحدود الساعة عن “الخطة” التي ستواجه به ماليا واقتصاديا استمرار التوترات في الخليج، بعدما اشتدت طبول الحرب بين إيران وأمريكا، وتأثير الصراعات الإقليمية على أسعار النفط.

وبالرغم أن لحسن الداودي، الوزير المنتدب في رئاسة الحكومة المكلف بالشؤون العامة، قد كشف في وقت عن توجه الحكومة نحو إقرار إجراءات موازية للحد من خطورة “استمرار ارتفاع أسعار البترول عالميا وتأثيرها السلبي على الاقتصاد الوطني”، لكن هذه الإجراءات لم يتم الكشف عنه، وهل فعلا وصلت المشاورات بين رئيس الحكومة ووزير الاقتصاد والمالية إلى مقترحات عملية؟ أم أن الاقتصاد المغربي هش ولا يقدر على مواجهة تأثيرات التوترات الخارجية على الوضع الاقتصادي الداخلي؟.

وقال الدوادي خلال حلوله في برنامج تلفزي الشهر الماضي إن “التسقيف غير كافي”، مضيفا أن “رئيس الحكومة طلب من وزير المالية البحث عن إجراءات موازية للحد من تأثيرات هذا الارتفاع في اسعار المحروقات عالميا”.

وتابع المسؤول الحكومي، خلال استضافته في برنامج “شباب ــ فوكس”، بالقول :” إذا وقعت الحرب يمكن أن يصل سعر البرميل الواحد إلى 100 دولار، وميمكنش المواطن يشريه، والحكومة تحملت مسؤوليتها”.

وقال الداودي :”ميمكنش نديرو التسقيف بوحدو، وزير المالية خدام فهادشي”.

ونقلت وكالة رويترز أن أسعار النفط عرفت انخفاضا يوم الثلاثاء وسط مخاوف بشأن آفاق الطلب على الخام، لكن الأسعار لقيت دعما بعد أن أعلنت واشنطن عقوبات جديدة على إيران وسط تصاعد للتوترات في الشرق الأوسط.

ونزلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 34 سنت أو 0.5 بالمئة إلى 64.52 دولار للبرميل بحلول الساعة 6،39 بتوقيت جرينتش. وكانت قد تراجعت 0.5 بالمئة يوم الاثنين.

وفقدت العقود الآجلة للخام الأمريكي 24 سنتا أي ما يعادل 0.4 بالمئة إلى 57.66 دولار للبرميل. وكان الخام الأمريكي القياسي ارتفع في الجلسة السابقة 0.8 بالمئة.

وصعد برنت خمسة بالمئة في الأسبوع الماضي بينما زاد الخام الامريكي عشرة بالمئة بعدما أسقطت إيران طائرة مسيرة أمريكية يوم الخميس الماضي في الخليج، ما أجج التوترات بعد هجمات على ناقلات نفط في المنطقة في شهري مايو أيار ويونيو حزيران.

وحملت واشنطن إيران مسؤولية الهجمات على الناقلات ونفت طهران تورطها في ذلك.

واستهدف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي ومسؤولين إيرانيين كبار آخرين بعقوبات يوم الاثنين وهي خطوة غير مسبوقة لتكثيف الضغط على إيران بعد إسقاطها للطائرة المسيرة.

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه