الرئيسية > آش واقع > الجمعية الصحراوية تلاقات مسؤولين باسكيين وغادي دير فيلم على التعذيب ومركز لتأهيل ضحايا البوليساريو
11/07/2019 11:30 آش واقع

الجمعية الصحراوية تلاقات مسؤولين باسكيين وغادي دير فيلم على التعذيب ومركز لتأهيل ضحايا البوليساريو

الجمعية الصحراوية تلاقات مسؤولين باسكيين وغادي دير فيلم على التعذيب ومركز لتأهيل ضحايا البوليساريو

الوالي الزاز -كود- العيون ////
[email protected]

عكفت الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان (ASADEDH) على عقد سلسلة لقاءات مع مسؤولين في حكومة الباسك قصد إحاطتهم بمختلف مستجدات ملف حقوق الإنسان على مستوى مخيمات تندوف وملف الموقوفين الثلاثة لدى جبهة البوليساريو.

وأجرت الجمعية في الفترة مابين الاثنين 8 والأربعاء 10 يوليو 2019 مباحثات جمعت رئيسها رمضان مسعود ببول أورتيغا، مدير وكالة التعاون الإنمائي الباسكية، ثم نائب أمين المظالم دنيا جوليا هيرنانديز فاليس، ومندوب الحكومة الباسكية خيسوس لوزا، والبرلمانية والسكرتيرة العام للحزب الاشتراكي في برلمان الباسك.

وسلطت الجمعية الحقوقية خلال إجتماعاتها بالمسؤولين الباسكين على الوضع الحقوقي بالمنطقة، وكذا في مخيمات تندوف بعد الحملة الشرسة التي شنتها جبهة البوليساريو على الاصوات المعارضة كالفاضل ابريكة ومولاي ابا بوزيد ومحمود زيدان، حيث أُحيط المسؤولون الباسكيون بوضعة إعتقالهم غير القانونية منذ 17 يونيو الماضي، والإنتهاكات الجسيمة في حقوق الإنسان التي تعرضوا لها منذ اعتقالهم من طرف الأجهزة الأمنية التابعة لجبهة البوليساريو.

وتعهد المسؤولون الباسكيون في سياق آخر بتقديم الدعم للجمعية لإنشاء مركز لإعادة تأهيل ضحايا جبهة البوليساريو، وتأكيد الجمعية عزمها إعداد فيلم وثائقي عن ضحايا الاعتقالات التعسفية لدى البوليساريو وما يتعرضون له من تعذيب جسدي ونفسي.

ولم تفوت الجمعية في لقاءاتها بالمسؤولين الباسكيين بسط آخر تطورات الشكوى المقدمة من لدنها أمام المحكمة رقم 5 للمحكمة الوطنية في مدريد ضد 23 من قادة وأعضاء الأمن العسكري في البوليساريو و 4 أعضاء في المخابرات الجزائرية.

موضوعات أخرى

19/03/2024 08:00

بن عبو لـ”كود”: موجة حر استثنائية فبلادنا وهاد السيناريو المناخي كيزيد تطرفا عام بعد عام وهادشي يؤكد أن الصيف الجاي غادي يكون حار وجاف وصعيب

19/03/2024 05:00

جورنال “الدايلي مايل ” بغا يحبس الشائعات لي كتسركل على الأميرة كيت: شهود شافوها كتدور مع راجلها وولادها

19/03/2024 03:00

مرض نادر كينتاشر فالجابون بطريقة كتخلع.. والعلماء مقدروش يعرفو الأسباب ديالو