الرئيسية > آش واقع > الجزاير عينات عمار بلاني فمنصب أمين عام لوزارة الخارجية وخلاتو مكلف بنزاع الصحرا والمغرب العربي
17/09/2022 10:30 آش واقع

الجزاير عينات عمار بلاني فمنصب أمين عام لوزارة الخارجية وخلاتو مكلف بنزاع الصحرا والمغرب العربي

الجزاير عينات عمار بلاني فمنصب أمين عام لوزارة الخارجية وخلاتو مكلف بنزاع الصحرا والمغرب العربي

محمود الركيبي -كود- العيون //

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية عن تعيين الوزير المكلف بنزاع الصحراء والمغرب العربي عمار بلاني، في منصب الأمين العام لوزارة الخارجية.

وقال بيان لوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، إن وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة، أشرف امس الخميس بالجزائر العاصمة، على تنصيب عمار بلاني أمينا عاما جديدا للوزارة، خلفا لرشيد شكيب قايد الذي استدعي لمهام اخرى.

وقال البيان الذي نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، إن عمار بلاني سيواصل مهامه كمبعوث خاص مكلف بقضية الصحراء وبلدان المغرب العربي بوزارة الخارجية.

ويعد عمار بلاني الذي كان يشغل منصب المتحدث باسم الخارجية الجزائرية ثم سفيرا لبلاده في بروكسيل، وذلك قبل تعيينه في شتنبر 2021، مبعوثا خاصا مكلفا بنزاع الصحراء وبلدان المغرب العربي، أحد أكثر الديبلوماسيين الجزائريين عداءا وتحريضا ضد المملكة، ومعروف بخرجاته الإعلامية المؤيدة لأطروحة البوليساريو، والمعادية للوحدة الترابية للمغرب، وهي التصريحات التي تعكس التورط المباشر للجزائر في هذا النزاع الإقليمي، وأنها طرف رئيسي وفاعل فيه، رغم محاولاتها الإدعاء بأنها طرف مراقب فقط، ورغم قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، التي تدعو هذا البلد إلى المشاركة في مسلسل الموائد المستديرة الذي ترعاه المنظمة الدولية، والذي يهدف إلى إيجاد حل سياسي متوافق بشأنه لهذا النزاع.

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه