الرئيسية > آش واقع > التستر على الفساد المالي والإداري.. مصدر حكومي لـ”كود”: زيرنا السمطة ورئاسة الحكومة تتابع جميع تقارير المفتشيات والكرة ف ملعب القضاء
10/06/2019 18:30 آش واقع

التستر على الفساد المالي والإداري.. مصدر حكومي لـ”كود”: زيرنا السمطة ورئاسة الحكومة تتابع جميع تقارير المفتشيات والكرة ف ملعب القضاء

التستر على الفساد المالي والإداري.. مصدر حكومي لـ”كود”: زيرنا السمطة ورئاسة الحكومة تتابع جميع تقارير المفتشيات والكرة ف ملعب القضاء

كود الرباط//

بعدما عانى رئيس الحكومة السابق عبد الاله بنكيران، من التستر على التقارير الداخلية لبعض الوزارات، خصوصا التقارير التي تنجزها المفتشيات العامة التابعة للوزارات، كشف مصدر حكومي لـ”كود”، أن رئاسة الحكومة قررت تجميع تلك التقارير بدون استثناء أي مفتشية وأي وزارة.

وحسب ذات المصدر، فإن لجنة تابعة لرئيس الحكومة تتكلف بتدقيق جميع التقارير الصادرة عن تلك المفتشيات (سواء مفتشية وزارة المالية أو متفشية وزارة الداخلية أو مفتشيات الداخلية للوزارات)، وهذه الملفات توجد أغلبها بيد القضاء، يقول المصدر نفسه.

وأوضح المصدر الحكومي بالقول :”داكشي لي علنيا كانديرو وكاينين الملفات ف القضاء وتما فين كاينا الكرة”.

يشار إلى أن المجلس الأعلى الحسابات، قبل 2017، يحيل الملفات على وزارة العدل،  حيث كان مصطفى الرميد وزيرا للعدل آنذاك، يحيل بدوره الملفات تلقائيا على النيابة العامة.

وتابع المسؤول الحكومي ل”كود” طبالإضافة التقارير التي يصدرها مجلس جطو  لجنة الرميد تدرس تقارير المجلس الأعلى الحسابات والى بانت ليها شي خروقات اخرى كتحيلها على على النيابة العامة ولي تقريبا كتفوق 20 ملف”.

وعلمت “كود” من مصدر مقرب من رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن هذا الأخير أحال ما يقارب 130 ملف فساد يتعلق الأمر بقضايا اختلاس المال العمومي التي تكتسي طابع الجنحية.

وقال ذات المصدر الحكومي لـ”كود”: إن “النيابة العامة توصلت بتقارير من رئيس الحكومة حول شبهات في اختلاس أموال عمومية في قطاعات كثيرة”.

ومن المؤكد أن النيابة العام تدارس كل هذه الملفات التي تورط فيها المئات من الموظفين والمسؤولين الكبار في عدة قطاعات حكومية، خصوصا في التعليم.

وفرض واجب التحفظ على رئيس الحكومة عدم الكشف عن طبيعة هذا الكم الهائل من ملفات الفساد التي أحيلت على القضاء. ولحد الآن لم تكشف الحكومة أسماء الأشخاص والمؤسسات العمومية والإدارات التي سقطت في “بركة” الفساد.

وكشف سعد الدين العثماني عن إحالة 115 ملفا من الملفات الواردة في تقارير المجلس الأعلى للحسابات على القضاء، علاوة على 30 حالة أسقطها الخط الأخضر للتبليغ عن الرشوة والفساد، ليكون بذلك العدد 145 ملفا.

موضوعات أخرى

24/04/2024 18:00

رحيمي والعين لاعبين الفينال مع فريق جابوني وولد يوعري باغي يكون اول مغربي يربح شومبيونزليگ آسيا

24/04/2024 17:20

المطارات المغربية استقبلات كثر من 6 مليون مسافر وها المطارات اللي حيحات فهاد الفترة

24/04/2024 17:07

رئيس الحكومة دافع على حصيلة وزراء مكلفين بالدعم المباشر والسكن والتغطية الصحية: فخور بخدمتكم ومشروع الحماية الاجتماعية ديال سيدنا ماشي ديال البوليميك

24/04/2024 17:00

الكابرانات خسرو ماتش جديد مع المغرب: الكاف حكم بخسارة USMA مع بركان بسبب الحجز على تونيات الفريق المغربي

24/04/2024 16:48

أخنوش كلاشا تجربة بنكيران بلا مايذكر سميتو: مكونات التحالف الحكومي نجحات في تجنب الصراعات الفارغة ‏وعدم هدر زمن المغاربة

24/04/2024 16:30

أخنوش: ترسيم رأس السنة الأمازيغية بقرار ملكي لحظة تاريخية غاتعزز المكتسبات المحققة وها شنو درنا لصالح القضية الأمازيغية

24/04/2024 16:10

منع مسيرة موظفي الداخلية فالعاصمة.. الآلاف كاعيين على لفتيت: بغينا حتى حنا الزيادة فالصالير والنظام الأساسي (فيديو)