الرئيسية > آش واقع > البوليساريو من بعد الجلسة. كتشرط على مجلس الأمن والإتحاد الأوروبي
29/01/2019 17:45 آش واقع

البوليساريو من بعد الجلسة. كتشرط على مجلس الأمن والإتحاد الأوروبي

البوليساريو من بعد الجلسة. كتشرط على مجلس الأمن والإتحاد الأوروبي

الوالي الزاز -كود- العيون ////
[email protected]

أصدرت جبهة البوليساريو، بيانا رسميا في أعقاب إنعقاد جلسة مجلس الأمن نزاع الصحراء، وتقديم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لإحاكته أمام أنظار المجلس، قبل قليل من مساء الثلاثاء.

وحثت جبهة البوليساريو في البيان أعضاء المجلس على دعم التقدم السريع والملموس على المسار السياسي نحو إجراء مفاوضات مباشرة بين الطرفين، مشيرة لكون” الوضع الراهن غير قابل للاستمرار، ويعبر عائقًا أمام السلام”.

واشتطرت البوليساريو أن قيادة  المبعوث الشخصي ودعم مجلس الأمن، قد وفرا ” نافذة حقيقية فرصة للتوصل إلى حل عادل وسلمي ودائم يؤدي إلى عملية حقيقية لتقرير المصير في الصحراء الغربية”، مشترطة مواصلة  مجلس الأمن ” تبني الزخم الحالي عبر اتخاذ إجراءات ملموسة تضمن حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير على النحو الذي يدعو إليه بقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة ذات الصلة”، يقول البيان.

ودعت البوليساريو في بيانها أعضاء المجلس للعمل” لصالح السلام، ودعم القانون الدولي، من خلال اتخاذ خطوات من شأنها أن تزيد إلى أقصى حد فرص التوصل إلى حل تفاوضي بين جبهة البوليساريو والمغرب”، حاثة أعضاء الاتحاد الأوروبي ” على إعادة التفكير في نهجهم تجاه النزاع ودعم عملية السلام في الصحراء الغربية باستخدام التجارة كحافز إيجابي لاتفاق سلام عادل ودائم”.

واوردت البوليساريو أنها ستواصل الإلتزام لدعم العملية السياسية شريطة  الوصول لحل مفضي ل ” تقرير المصير والاستقلال”، مردفة أن بقاء العملية السياسية يستلزم الوصول لنتائج ملموسة، مضيفة ان مفتاح ذلك بدعم دعم المجلس لتبني جموعة فعالة من تدابير بناء الثقة التي تشمل” إطلاق سراح المعتقلين الصحراويين”، و”وجود مراقبين لحقوق الإنسان في الصحراء”، و”وضع حد لانتهاكات المغرب المستمرة لوقف إطلاق النار”، و” التوقف عن نهب الموارد الطبيعية الصحراوية”،  على حد تعبير البيان.

وجددت جبهة البوليساريو في البيان نفسه دعوتها جميع أعضاء مجلس الأمن لمضاعفة جهودهم لإشراك المغرب بشكل كامل وبنّاء في مفاوضات السلام بإرادة سياسية ضرورية.

موضوعات أخرى

28/03/2024 10:30

وشوفو التلاميذ كيولاو.. تلميذ شرمل إداري بثانوية فسلا وشرك ليه وجهو وباقي داخل خارج للمدرسة وغليان وسط أسرة التعليم فالمدينة

28/03/2024 10:20

أزمة كليات الطب والصيدلة مزال غادية.. مجلس طلبة الطب بفاس: النضال ديالنا مستمر ومقاطعتنا المفتوحة قائمة

28/03/2024 10:00

تمويل مول “الشروق”. بوصوف باغي يخلع القضاء بالرسالة الملكية: غير خرج خبار التحقيق معاه نشر رسالة للملك فالفايسبوك وسبونوسوريزياها

28/03/2024 09:00

محكمة فالصبليون برأت المتهمين فقضية لكسيدة اللي ماتو فيها 8 ديال المغاربة ف اسبانيا عام 2008

28/03/2024 07:00

سمية الخشاب دخلات طول وعرض فبرنامج الكاميرا الخافية ديال رامز جلال: هادي جريمة كيعاقب عليها القانون