الرئيسية > آش واقع > البوليساريو: خاص تعيين مبعوث جديد للصحرا وهادي هي الصفات لي بغيناها تكون فيه
04/10/2019 10:30 آش واقع

البوليساريو: خاص تعيين مبعوث جديد للصحرا وهادي هي الصفات لي بغيناها تكون فيه

البوليساريو: خاص تعيين مبعوث جديد للصحرا وهادي هي الصفات لي بغيناها تكون فيه

الوالي الزاز -كود- العيون ////
[email protected]

استبق زعيم جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، مناقشات مجلس الأمن الدولي حول الصحراء بتوجيه رسالة للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو كَوتيريس، أمس الخميس.

وكشف زعيم البوليساريو في رسالة أن التاخر في تغيين خليفة للمبعوث الشخصي هورست كولر لمدة أربعة أشهر إلى عدم النهوض بالعملية السياسية و شلها، ما جعل المنطقة أمام خطر العودة إلى مربع “إبقاء الأمور على حالها”، مشيرا أنه على الرغم من توقف التقدم بالمسار السياسي فإن البوليساريو قد مارست قدراً كبيراً من ضبط النفس وانخرطت بشكل إيجابي في العملية السياسية، على حد تعبيره.

وإدعى ابراهيم غالي في رسالته “تكثيف المغرب لأعماله المزعزعة للاستقرار في الإقليم والتي تهدد بشكل خطير بتقويض عملية الأمم المتحدة للسلام وتعريض السلام والاستقرار في المنطقة بأكملها للخطر”، وفرضه ل ” لقيود غير مقبولة على بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية ما ساهم في إخفاق هذه الأخيرة في تنفيذ مهمتها بما يتماشى مع معايير الأمم المتحدة الأساسية لحفظ السلام” متهما المغرب ب “تقويض سير عمل البعثة بشكل كبير وكذلك مصداقيتها”، طبقا للرسالة.

وقال زعيم جبهة البوليساريو أنها ” لن تسمح—كما يجب على الأمم المتحدة أيضا أن لا تسمح—بأن تكون عملية الأمم المتحدة للسلام في الصحراء الغربية رهينة للشروط المسبقة ولإملاءات المغرب”، داعيا الأمين العام لإستخدام سلطته لضمان استئناف عملية السلام بشكل جاد، وفقا له.

وعطاورد ابراهيم غالي أن الوضع بالكركرات قابل للإنفجار ويتعارض مع روح خطة السلام وينتهك قرار مجلس الأمن رقم 2468 (2019) المؤكد على ضرورة الاحترام الكامل للاتفاقات العسكرية التي تم التوصل إليها، حسب الرسالة.

وتابع ابراهيم غالي مجددا ضرورة تعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام  الذي يجب أن تتوفر فيه المؤهلات اللازمة وأن يتحلى بنفس قناعات سلفه القوية ومكانته وتصميمه، حاثا الأمانة العامة على ممارسة الضغط المحدد زمنياً لأجل تمكين المبعوث الشخصي القادم من الأدوات الضرورية لضمان الانخراط البناء في العملية السياسية، وفقا للرسالة.

موضوعات أخرى

20/04/2024 12:30

وزير خارجية ايران: هجوم اسرائيل لعبة اطفال ولن نرد عليه لان مصالحنا لم تتضرّر

20/04/2024 11:30

عصابة ديال الفلاحين المتعصبين طاحت ف إِلِخِيدُو بإسبانيا.. وتقارير كترجح علاقتهم بمحاولة إحراق مستودع لتخزين الديسير والخضرا المغربية

20/04/2024 11:00

أسود الفوتسال: هدفنا الاول بالتأهل للمونديال حققناه ودابا مركزين على فينال كوب دافريك