الرئيسية > آش واقع > البشير الدخيل من بنما: قاة البوليساريو كيسترزقو بمعاناة الصحراويين بعد ما رجعوها اصل تجاري
23/10/2019 19:32 آش واقع

البشير الدخيل من بنما: قاة البوليساريو كيسترزقو بمعاناة الصحراويين بعد ما رجعوها اصل تجاري

البشير الدخيل من بنما: قاة البوليساريو كيسترزقو بمعاناة الصحراويين بعد ما رجعوها اصل تجاري

بنما (ومع)

أكد الأستاذ الجامعي والكاتب المغربي، البشير الدخيل، أمس الثلاثاء ببنما، أن معاناة الصحراويين المحتجزين بمخيمات تندوف، بجنوب غرب الجزائر، أصبحت بمثابة “أصل تجاري” يسترزق به قادة +البوليساريو+.

وأوضح الدخيل، خلال لقاء نظمه معهد المبادرات الديمقراطية التابع للمحكمة الانتخابية ببنما، أن قادة الحركة الانفصالية يفضلون خيار “اللا حل” لإطالة أمد النزاع المفتعل حول الصحراء، وذلك بهدف ضمان استمرار استفادتهم من الوضع القائم على حساب الساكنة المحتجزة بالمخيمات، من خلال تحويل المساعدات واستغلال الامتيازات التي توفرها لهم مناصبهم.

واعتبر رئيس منتدى البدائل أن +البوليساريو+ تمثل أقلية أوليغارشية تتحكم في ساكنة المخيمات وتستغل معاناتها من أجل الاغتناء غير المشروع، مقابل أزيد من أربعة عقود من الشعارات المتجاوزة والخطابات غير المجدية التي يرفعها قادة الحركة الانفصالية.

كما سجل تناقض سلوك +البوليساريو+، التي تصر على خيار الاستفتاء، المتجاوز وغير القابل للتطبيق، وتتهرب، بالمقابل، من إجراء إحصاء لساكنة المخيمات، رغم الدعوات المتكررة من قبل الأمم المتحدة بهذا الخصوص، معتبرا أن الاستمرار في هذا النهج هو مضيعة للوقت.

وشدد، في هذا الصدد، على استحالة إجراء الاستفتاء في الصحراء لأسباب تقنية تتجاهلها +البوليساريو + ترتبط بصعوبة تحديد الهيئة الناخبة، مشيرا، في السياق ذاته، إلى أن الإحصاءات التي سبق أن أجرتها إسبانيا أظهرت أرقاما متضاربة، على غرار الأرقام التي تقدمها الجزائر و+البوليساريو+.

واعتبر الأكاديمي أنه يتعين على +البوليساريو + والجزائر، باعتبارها طرفا في النزاع، “التحلي بالواقعية السياسية” لإيجاد حل سياسي توافقي للنزاع المفتعل حول الصحراء.

كما ندد الدخيل بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بمخيمات تندوف، مشيرا إلى أن الكثير من جلادي البوليساريو لا يجدون حرجا، مع ذلك، في الحديث عن حقوق الإنسان، وبينهم “زعيم” الانفصاليين، إبراهيم غالي، الذي لا يمكنه دخول التراب الإسباني خوفا من اعتقاله بسبب الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبها.

وأبرز أن +البوليساريو+ أصبحت صورة جامدة من الحرب الباردة في المنطقة، وهو ما يتجلى في استمرار نفس الوجوه التي تتحكم في رقاب ساكنة مخيمات تندوف، ونفس الأسلوب القائم على قمع الأصوات المعارضة، مثلما حدث مع ثلاثة مدونين يقبعون حاليا وراء القضبان، هم فاضل مهدي بريكة، ومولاي أبا بوزيد، ومحمود زيدان.

ومقابل الجمود الذي تعرفه مخيمات تندوف، يضيف الدخيل، عرف المغرب منذ عقدين إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية وتحولات ديمقراطية شملت الأقاليم الجنوبية، التي شهدت تحسنا وحظيت بجهد تنموي “لا يمكن إنكاره، بل يجب التعريف به بشكل أكبر”.

وقال رئيس منتدى البدائل، في هذا الصدد، إن مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء تسمح للساكنة المحلية بتدبير شؤونها الخاصة بنفسها، “وهو ما يتجسد فعليا على أرض الواقع، لأن كل المنتخبين هم من أبناء الصحراء، بمن فيهم رؤساء الجهة ونواب البرلمان”، مؤكد أن +البوليساريو+ لاتملك شرعية تمثيل الصحراويين كما تدعي.

موضوعات أخرى

19/04/2024 21:30

كانو غاد يهربوها للمغرب ويبيعوها بوراق مزورين فدول إفريقية.. لاگوارديا سيپيل حجزو طوموبيلات مسروقة ف هولندا وفرنسا

19/04/2024 21:08

دومي فينال المغرب وليبيا: عموتة المرشح لتدريب الوداد جا يشجع الأسود وموتسيبي غاب على غفلة ولقجع ديما حاضر لتشجيع المنتخب

19/04/2024 20:19

مقرب من رئيس مجلس النواب ل”گود”: التمثيل النسبي والدستور كيعطي الحق للاتحاد الاشتراكي لرئاسة لجنة العدل والتشريع

19/04/2024 20:00

ظهور الإنسان المغربي الجليدي! آن الأوان لنحدث قطيعة مع مناخنا. فالحر الشديد ليس قدرا. وعلينا أن نتوفر على الإرادة لتبريد طباعنا وعاداتنا

19/04/2024 19:55

خاص..الاتحاد ربح الحركة فرئاسة لجن العدل والتشريع وها علاش الاغلبية غاتصوت على باعزيز

19/04/2024 19:30

وزير الفلاحة: السيارات الايكولوجية اللي فالمغرب مصالحاش لقطاع الفلاحة وثمنها مرتفع ومقاداش تقطع المسافات الطويلة