الرئيسية > آش واقع > البرنامج الانتخابي لـ”البي جي دي”..بالأرقام ها شحال ديال المناصب فالتعليم والصحة ونسبة النمو اللي باغين يحققو وها كيفاش باغين استمالة أصوات الموظفات المزوجات
27/07/2021 12:30 آش واقع

البرنامج الانتخابي لـ”البي جي دي”..بالأرقام ها شحال ديال المناصب فالتعليم والصحة ونسبة النمو اللي باغين يحققو وها كيفاش باغين استمالة أصوات الموظفات المزوجات

البرنامج الانتخابي لـ”البي جي دي”..بالأرقام ها شحال ديال المناصب فالتعليم والصحة ونسبة النمو اللي باغين يحققو وها كيفاش باغين استمالة أصوات الموظفات المزوجات

كود الرباط//

اقترح حزب العدالة والتنمية، في برنامجه الانتخابي استعدادا للانتخابات المقبلة، الرفع من نسبة النمو لتصل 4.5 في المائة بعدما كانت سنة 2021 في حدود -6.3 في المائة، وتكون نسبة التضخم أقل من 2 في المائة وعجز الميزانية أقل من 4 في المائة.

وفي قطاع التعليم، اقترح البي جي دي، الرفع الرفع من عدد المناصب المحدثة في حدود 800 منصب سنويا، في مختلف التخصصات تفتح في وجه الطلبة حاملي شهادة الدكتوراه.

وقال البي جي دي إنه يهدف إلى إحداث 20 ألف منصب في قطاع التعليم إلى غاية 2026، والرفع من ميزانية القطاع بـ+ 5 في المائة، وزيادة ميزانية الصحة بـ+ 6 في المائة والرفع من المناصب إلى 6000 منصب.

واقترح البي جي دي، تخصيص مليار درهم لمواكبة الشباب والمقاولين الذاتيين في الادماج والقابلية للتشغيل، وتوفير بطاقة امتياز للشباب لولوج جميع مختلف المؤسسات الثقافية والرياضية والفنية، والخدمات العمومية.

ومن أجل استمالة أصوات النساء الموظفات في القطاع العام، اقترح الحزب تمكين الأمهات من توقيت ميسر للعمل والتمديد بصفة اختيارية لعطلة الأمومة في القطاع العمومي إلى 9 أشهر وفق شروط وضوابط محددة.

واقترح نفس الحزب تعميم التعويضات العائلية لحوالي سبعة ملايين طفل في سن التمدرس، أي ثلاثة ملايين أسرة خلال سنتي 2023 و2024.

وجاء في البرنامج الانتخابي :”تعميمة نظام التقاعد لفائدة 5 ملايين من المغاربة الذين يمارسون عملا ولا يستفيدون من معاش في أفق 2025. وتعميم الاستفادة من التعويض من فقدان الشغل سنة 2025 لتشمل غير الأجراء، وكل من له شغل قار”.

طبعا هاد الاجراءات دار ليها البي جي دي غلاف حقوقي وطالب بضرورة انفراج حقوقي وسياسي فالبلاد قبل الحديث عن الانتخابات.

موضوعات أخرى

23/09/2021 22:21

عاجل.. سالا الكلام: عمدة الرباط داتها اسماء اغلالو والاجتماع فدارها باقي مسالاش بحضور الطالبي وأوزين وها كيفاش كولشي تحسم