الرئيسية > آش واقع > الاخصائي فالطب النفسي طهاري: غاديين نرصدو عدد من الناس تصابو بالاكتئاب بسباب الموجة 2 لـ”كورونا”
13/11/2020 13:20 آش واقع

الاخصائي فالطب النفسي طهاري: غاديين نرصدو عدد من الناس تصابو بالاكتئاب بسباب الموجة 2 لـ”كورونا”

الاخصائي فالطب النفسي طهاري: غاديين نرصدو عدد من الناس تصابو بالاكتئاب بسباب الموجة 2 لـ”كورونا”

الرباط –  و م ع///

في ظل الأجواء المشحونة بالخوف من الإصابة بفيروس كورونا التي نعيشها جميعا، والترقب السائد حاليا حول ما يمكن أن تحمله الأيام القليلة المقبلة من تطورات قد تكون صعبة، بدأ الذعر واليأس يتسربان إلى نفوس الناس، مما أثر على نفسياتهم وعكر حياتهم اليومية.

ومن المؤكد أن هذه “الموجة الثانية” من انتشار الفيروس ستضع الصحة النفسية للمغاربة على المحك، بعدما أصبح “الخناق” يشتد على الجميع، في مواجهة وباء “شرس” أصاب جسم الكثير من الاقارب و الأصدقاء والزملاء في العمل ، بل وأنهى حياة الكثيرين من معارفنا وجيراننا ومعلمي أبنائنا.

وفي هذا الصدد، يؤكد الأخصائي النفسي الإكلينكي والمعالج النفسي، فيصل طهاري، في معرض جوابه على أسئلة وكالة المغرب العربي للأنباء، على ضرورة تركيز الاهتمام على الصحية النفسية للمغاربة لتجاوز هذه الظروف الصعبة.

1- في الأيام الأخيرة، زاد بشكل كبير الخوف من الإصابة بفيروس كورونا. ما الذي أجج هذه المخاوف ؟
بالفعل، أصبح الخوف مستشريا أكثر بين الناس، ليس في المغرب فقط، بل حتى بالعديد من البلدان التي عرفت ارتفاعا حادا أو “موجة ثانية” لهذا الفيروس الفتاك، وكذا زيادة في مؤشر خطورته. كما أن كل المعلومات المنتشرة الآن عبر وسائل الإعلام والتطورات المتعلقة بارتفاع عدد المصابين والوفيات ترفع منسوب القلق لدى المواطنين الذين يطرحون أسئلة كثيرة من قبيل: متى يمكننا التخلص من هذا الكابوس؟ متى ستعود الحياة إلى طبيعتها؟ غير أن كل هذه الأسئلة وغياب الإجابات عنها حاليا يجعلان الإنسان يعيش نوعا من الضغط النفسي والقلق والخوف.
وتتحكم في درجة حدة هذه المخاوف البنية النفسية لكل فرد على حدة، فهناك من يستطيع أن يتجاوز هذا الوضع ويتكيف معه رغم وجود الوباء، في حين هناك ما نسميهم بذوي البنية النفسية الضعيفة الذين قد يصلون إلى مرحلة تتوقف الحياة بالنسبة لهم ويسيطر عليهم الخوف والقلق بشكل أكبر.

2- ما هي التمظهرات النفسية الأكثر تعبيرا عن هذا الخوف ؟
لطالما نبهنا الناس إلى أن المطلوب هو التباعد الجسدي وليس التباعد الاجتماعي، فمن الصعب علينا أن نعيش داخل المجتمع، دون تواصل فيما بيننا. هذا في حد ذاته مشكل يزيد من قلق الإنسان، الذي يصبح كثير الانفعال وقد يصل في مرحلة من المراحل إلى أن يصبح عنيفا وتصرفاته فيها نوع من العدوانية. كل هذه التمظهرات التي تظهر حاليا لدى الكثير من الناس تدل على أنهم غير مرتاحين ووصلوا مرحلة لا يستطيعون حتى تدبير حياتهم اليومية. فحتى من كانت له مساحات معينة ينفس فيها عن ذاته وي صرف فيها توتره أصبح محروما منها، وعليه أن يلزم بيته قدر الإمكان ويبتعد عن الأماكن العمومية التي تعرف اكتظاظا. كل هذا يجعل الضغط والقلق يزداد.

نسجل أيضا حالات عنف في العلاقة الزوجية وعنف الآباء على الأبناء وحتى حالات عنف الأطفال فيما بينهم، بعدما أصبحوا محرومين من ارتياد الأنشطة المرافقة للمدرسة، ولا يدرسون بشكل اعتيادي، وعدد ساعات الدراسة أقل بكثير مما كان عليه الأمر في السابق. كما أنه لم يعد مسموحا لهم بالالتقاء في ساحات المدارس للهو والمرح. كل هذه الأوضاع الاستثنائية تزيد من حدة القلق ونوبات الهلع والوساوس القهرية والاكتئاب، حيث أصبحت النفسيات مهترئة وضعيفة ولا تستطيع أن تتجاوز الوضعية التي نعيش فيها أمام عدم وضوح صورة المستقبل وما ينتظرنا كمغاربة وكبشر وما يمكن أن يلحقنا سواء الإصابة بالوباء أو الخوف من إصابة المحيطين بنا.

ويجب التنبيه هنا إلى أن هذه الأعراض يمكن أن تتحول في مرحلة معينة إلى أعراض مرضية تستلزم تدخل المختص وأخذ أدوية معينة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالاضطراب، سواء اضطراب القلق العام أو نوبات الهلع أو اضطراب الوسواس القهري. ويمكن أيضا أن نرصد إصابة عدد لابأس به من الناس بالاكتئاب بعدما أصبحت الحياة بالنسبة لهم غير عادية ومن الصعب التكيف معها جراء إقفال النوادي الرياضية والمساحات الخضراء وغيرها من فضاءات الترويح عن النفس.

3 – ما هي النصائح التي تقدمونها كأخصائي نفسي للتكيف مع الوضع الحالي وتجنب الإصابة باضطرابات نفسية ؟
أهم شيء هو أن يظل الإنسان متفائلا ويحاول التكيف مع الوباء، فضلا عن الالتزام بالاحتياطات الضرورية المرتبطة بالتباعد الجسدي وارتداء الكمامة وغسل اليدين، وهي أمور وإن كانت تظهر بسيطة، لكنها حاليا تلعب دور الوقاية بشكل كبير. وعلى الإنسان أن يسطر برنامجا يكون فيه نوع من الفسحة والمرح والتواصل مع العائلة، حتى وان كانوا يعيشون في مدن أو دول أخرى.
وأنصح كل من أحس بأن هناك تغييرا كبيرا على مستوى رغبته في الحياة أو أن خوفه من الوباء صار مرضيا أو أصبح عائقا حقيقيا يمنعه من عيش حياته بشكل طبيعي، أن يعرض نفسه على أخصائي نفساني لمساعدته في هذه الأزمة، لأنه يكون بالفعل في أمس الحاجة لمساعدة نفسية من ذوي الاختصاص، حتى لا تتطور الأمور إلى ما لا تحمد عقباه.

موضوعات أخرى

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري

28/03/2024 23:30

جثة مجهولة كلاوها الكلاب فالطريق بين العيون وفم الواد دارت استنفار فالجوندارم

28/03/2024 23:00

الفيفا طالبو الصبليون يوضحو لهم تهم الفساد المالي الموجهة للرئيس السابق روبياليس وللمعتقلين فالقضية

28/03/2024 22:35

اشناهي المواد الغذائية الفاسدة اللي تشدات ف15 يوم درمضان؟ 402 طن فيها 106 من التوابل و60 طن من العصير و35 طن من لحليب و34 طن من السكر واتاي

28/03/2024 22:30

لشكر شتت تنسيق المعارضة.. زرب على بنعبد الله وبنكيران وأوزين وعلن رسميا باسم المعارضة على ملتمس الرقابة

28/03/2024 22:00

الأمير هشام العلوي عطا محاضرة فمعهد الدراسات السياسية فباريس على دور السياسة فالتقدم الاقتصادي فمنطقة الشرق الأوسط و دار مقارنة بين الانظمة ديال الخليج و ديال شمال افريقيا