الرئيسية > آش واقع > الاحتجاجات غادية وكتكبر فإيران بعد وفاة مهسا أميني .. اكثر من 30 قتيل ومتظاهرون تحداو النظام الإسلامي والتطرف ديالو
24/09/2022 00:00 آش واقع

الاحتجاجات غادية وكتكبر فإيران بعد وفاة مهسا أميني .. اكثر من 30 قتيل ومتظاهرون تحداو النظام الإسلامي والتطرف ديالو

الاحتجاجات غادية وكتكبر فإيران بعد وفاة مهسا أميني .. اكثر من 30 قتيل ومتظاهرون تحداو النظام الإسلامي والتطرف ديالو

كود – وكالات///

أعلنت منظمة “إيران هيومن رايتس” غير الحكومية الخميس عن ارتفاع حصيلة ضحايا الاحتجاجات التي تهز الجمهورية الإسلامية منذ وفاة مهسا أميني بعد توقيفها من قبل “شرطة الأخلاق” إلى 31 قتيلا على الأقل.

كما أكدت أن رقعة المظاهرات شملت أكثر من 30 مدينة مبدية قلقها حيال “الاعتقالات الجماعية” لمتظاهرين ونشطاء من المجتمع المدني. في المقابل، قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إن وفاة الشابة سيكون موضع “تحقيق” لكنه ندد بـ”رياء” القوى الغربية.

في هذا الشأن، صرح مدير المنظمة محمود أميري مقدم في بيان: “الشعب الإيراني نزل إلى الشارع للنضال من أجل حقوقه الأساسية وكرامته الإنسانية (…) والحكومة ترد على هذه المظاهرات السلمية بالرصاص”.

وأكدت “إيران هيومن رايتس” حدوث مظاهرات في أكثر من 30 مدينة، مبدية قلقها حيال “الاعتقالات الجماعية” لمتظاهرين ونشطاء من المجتمع المدني. وأوضحت المنظمة أن حصيلة القتلى شملت 11 شخصا قُتلوا مساء الأربعاء في بلدة آمل في محافظة مازندران الشمالية المطلة على بحر قزوين، وستة قتلوا في مدينة بابل بالمحافظة نفسها.

وفي غضون ذلك، شهدت مدينة تبريز شمال شرق البلاد مصرع أول شخص في الاحتجاجات، بحسب المنظمة. وقال أميري مقدم: “لم تعد الإدانة والتعبير عن القلق من قبل المجتمع الدولي كافيين”.

لعيالات تما شعلو العافية بحجابهن والمتظاهرون بصور رجال الدين، ويبدو ان التظاهرات التي اتسعت رقعتها في إيران تكسر المحرمات وتضع النظام الإسلامي القائم في طهران أمام تحد غير مسبوق.

وأثارت وفاة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عاما والمتحدرة من إقليم كردستان (شمال غرب البلاد) بعد اعتقالها من قبل شرطة الاخلاق، موجة احتجاج جديدة في بلد تخضع فيه المعارضة لضغوط كبرى.

موضوعات أخرى

19/04/2024 05:00

غضب ضد المغني جوزيف عطية بسباب التصريح ديالو على مانكان صورات معاه فيديو كليب

19/04/2024 04:00

تقرير كيورط شركة “نيسلي” ففضيحة.. المواد لي كيديرو في “نيدو” و”سيريلاك” فالدول الفقيرة ماشي نفسها لي كاينة في الدول المتقدمة

19/04/2024 02:00

النكَليز قررات تحبس واحد الراجل فالسبيطار.. متهم بحرق جوج ديال المصلين كانو خارجين من الجامع

19/04/2024 01:00

مرض قاتل للبشر بدا كينتاشر فميريكان.. الخبراء ديال الصحة دارو تحذير للناس في البلاد

19/04/2024 00:00

المغاربة محيحين فأوروبا: حارث وأوناحي تأهلو لدومي فينال اليوروبا ليگ مع أمين عدلي وأكدو التألق المغربي لحكيمي ودياز ومزراوي فالشومبيونزليك 

18/04/2024 23:00

نايضة فبرشيد: المدني رئيس اليوسفية باغي يطير شركة النادي بعدما البيضي استقبل العصبة الاحترافية