الرئيسية > آش واقع > الإتحاد الأفريقي خاشي نيفو فنزاع الصحرا واجتماع فيه دي كارلو وبنشرقي ووميل على عمليات حفظ السلام
17/10/2020 09:20 آش واقع

الإتحاد الأفريقي خاشي نيفو فنزاع الصحرا واجتماع فيه دي كارلو وبنشرقي ووميل على عمليات حفظ السلام

الإتحاد الأفريقي خاشي نيفو فنزاع الصحرا واجتماع فيه دي كارلو وبنشرقي ووميل على عمليات حفظ السلام

الوالي الزاز كود العيون ////
[email protected]

أجرى ممثلون عن الإتحاد الأفريقي والأمم المتحدة مشاورات مغلقة عن بُعد، ناقشوا فيها سلسلة من الملفات المرتبطة بالوضع السياسي والأزمات على مستوى القارة الأفريقية وعمليات السلام فيها.

وضم الإجتماع كلا من مفوض الأمن والسلم الأفريقي الجزائري، اسماعيل بنشرقي، وروزماري دي كارلو، نائبة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام، فضلا عن وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام، جان بيير لاكروا، وأتول كاري، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للدعم الميداني، ومسؤولين آخرين، حيث تبادلوا وجهات النظر حول ملفات من قبيل الإنتخابات في الكوت ديفوار والوضع في غانا وغينيا وإثيوبيا ومالي والصومال والسودان وجنوب السودان والموزمبيق ومكافحة الإرهاب.

وخصص المجتمعون جزءا من إجتماعهم المغلق لبحث مستجدات قضية الصحراء على ضوء مناقشات مجلس الأمن الدولي، وكذا تقرير الأمين العام للأمم المتخدة حول الحالة في الصحراء الموجه لمجلس الأمن الدولي، إذ ركزوا على مسألة عدم تعيين مبعوث أممي جديد، ثم الولاية الإنتدابية للبعثة الأممي ل “المينورسو” ومدى تنفيذها لولايتها، ووجوب تشجيع العملية السياسية للنزاع المتعثر.

وكان الإتحاد الأفريقي قد وضع حدا لجهود بعض الأقطاب في دعم جبهة البوليساريو، وذلك من خلال إحداث آلية “الترويكا” في قمة انواكشوط قبل نحو 4 سنوات، تلك التي عُهد لها بالإحاطة بمستجدات النزاع فقط، وكذا أكدت على كون النزاع تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة بعيدا عن أي دور للإتحاد الأفريقي فيه غير التواصل والإلمام بوضعه وجهود الأمم المتحدة لحلحلته.

موضوعات أخرى

28/03/2024 14:28

واش الحكومة غاتحل الحمامات مور الشتا لي طاحت.. بايتاس لـ”گود”: على حسب كل إقليم والوضعية ديال الماء فبلادنا صعيبة ونسبة الماء لي دخلات للسدود ضعيفة

28/03/2024 14:00

“الهاكا” مسؤولة على فضيحة “مومو” مع “هيت راديو”. كيفاش تعطلات تخرج قرار فاكثر منشط عاقباتو

28/03/2024 13:30

وزير النقل للساقطين فامتحان البيرمي: غانعطيوهم فرصة جديدة ومغاديش يتحسب امتحان الاثنين والهدف من الأسئلة الجديدة هو نقصو من الكسايد

28/03/2024 12:45

ليلة “العشاء الأخير” فحزب الاستقلال: هادي 3 قضايا كبرى غادية تشعل حروب ف “الميزان” قبل وبعد المؤتمر

28/03/2024 12:30

من هنا لسيمانة.. اللي عندو شي طوموبيل أو موطور ففوريانات كازا ومجاش سحبهم غيتباعو

28/03/2024 12:20

جنايات فاس فرقات 33 عام ديال الحبس على ريزو د التهجير السري وها التهم اللي تابعوا بها

28/03/2024 12:10

جوندارم الدروة طيحو  بزناز عندو الحشيش والبوفا والغبرة والقرقوبي نواحي برشيد