الرئيسية > آش واقع > الأسبوع العالمي للفاكسان.. وزارة الصحة: المغرب رجع من الدول الرائدة اللي ملتزمة بضمان الحق فالصحة لأطفالها
25/04/2023 09:02 آش واقع

الأسبوع العالمي للفاكسان.. وزارة الصحة: المغرب رجع من الدول الرائدة اللي ملتزمة بضمان الحق فالصحة لأطفالها

الأسبوع العالمي للفاكسان.. وزارة الصحة: المغرب رجع من الدول الرائدة اللي ملتزمة بضمان الحق فالصحة لأطفالها

عمـر المزيـن – كود//

بحال باقي الدول، يخلد المغرب، الأسبوع العالمي للتلقيح، خلال الفترة الممتدة ما بين 24 و28 أبريل 2023، تحت شعار “تلقيح الأطفال.. حماية للأجيال»، مما يسلط الضوء على الدور المهم الذي تضطلع به اللقاحات في حماية مختلف الفئات العمرية ضد العديد من الأمراض.

ويهدف هذا الأسبوع، حسب بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، توصلت به “كود”، إلى تحسيس الآباء ومختلف الفاعلين حول أهمية التلقيح كتدخل فعال للصحة العامة، والتذكير بأن اللقاحات ضرورية لحماية الأجيال القادمة من الأمراض المعدية والمسرطنة التي تسبب الموت أو العجز.

وذكرت الوزارة بأن احترام الجدول الوطني للتلقيح يتيح أفضل حماية ممكنة لصحة الأجيال القادمة، من خلال تقوية جهاز المناعة بلقاحات آمنة وفعالة، مشيرة إلى أنه بفضل رعاية الملك محمد السادس، والإشراف الفعلي للأميرة لالة مريم، أصبح المغرب من الدّول الرائدة التي تلتزم بضمان الحقّ في الصّحة لأطفالها، عبر الولوج لتلقيح آمن وفعّال ومجاني في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية، وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية واللجنة الوطنية العلمية والتقنية الاستشارية للتلقيح.

وهكذا، تم إحراز تقدم كبير في المغرب، بفضل التلقيح، ضد الأمراض المستهدفة التي كانت مسؤولة في السابق عن ارتفاع معدلات المراضة والوفيات لدى الأطفال. كما تمكن المغرب بفضل الجهود المبذولة في إطار البرنامج الوطني للتلقيح، من تحقيق معدلات مهمة من نسبة التغطية التلقيحية ضد الأمراض المستهدفة.

موضوعات أخرى

20/04/2024 01:00

نهضة بركان غيمشيو من مطار الجزائر للوطيل يرتاحو والكاف عطاهم ضمانات على التونيات

19/04/2024 22:30

مغربي غير حط رجليه فمطار روتردام بعد عطلة العيد.. لقى البوليس كيتسناوه باش يدوز حكم ديال 5 سنين ونص فالحبس

19/04/2024 21:59

الروينة وسط “علي مومن” بعدما طيحو الجدارمية بسطات ريزو كيبيع المخدرات فالحبس كيتزعمو موظف

19/04/2024 21:30

كانو غاد يهربوها للمغرب ويبيعوها بوراق مزورين فدول إفريقية.. لاگوارديا سيپيل حجزو طوموبيلات مسروقة ف هولندا وفرنسا

19/04/2024 21:20

الفرقة الوطنية طيحات شبكة كبيرة “للتسويق الهرمي”: الضحايا من بين فاس ومراكش وطنجة ووزان