الرئيسية > جورنالات بلادي > اعتراف اسبانيا بالدولة الفلسطينية. الباريس: قضية ايام
11/04/2024 09:00 جورنالات بلادي

اعتراف اسبانيا بالدولة الفلسطينية. الباريس: قضية ايام

اعتراف اسبانيا بالدولة الفلسطينية. الباريس: قضية ايام

كود و ا ف ب ///

قال وزير خارجية اسبانيا خوسي مانويل الباريس هاد الصباح الجمعة 11 ابريل 2024 باذاعة “اوندا ثيرو” باللي اعتراف دولتو بالدولة الفلسطينية “قضية ايام”. ما حددش النهار ولكن قال باللي هاد الشي قريب بزاف. واكد ان الوقت مناسب للقيام بهاد الخطوة.

وكان رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيث قال البارح الأربعاء 10 ابريل 2024، اوضح قدام مجلس النواب بللي الاعتراف بدولة فلسطينية هو بمثابة “مصلحة جيوسياسية لأوروبا”، ووضح باللي بلادوة “مستعدة” باش دير هاد الخطوة.

تبرير سانشيث البارح باللي “الأسرة الدولية لا يمكنها أن تساعد الدولة الفلسطينية ما لم تعترف بوجودها”، موضحا ان هاد الشي يندرج في إطار “المصلحة الجيوسياسية لأوروبا”، وأن إسبانيا “مستعدة للاعتراف بدولة فلسطينية” ولكن ما قالش معاش.

وزير خارجية اسبانيا قدم توضيحات اكثر اليوم فالصباح

يذكر أن سانشيز، الذي يعد من أكثر الأصوات انتقادا لإسرائيل في الاتحاد الأوروبي، قال في تصريحات صحافية خلال جولة في الأردن والسعودية وقطر، إن إسبانيا تعتزم القيام بذلك بحلول نهاية يونيو.

ومنذ بداية النزاع في غزة، يحاول رئيس الوزراء الاشتراكي الدفع داخل الاتحاد الأوروبي بشأن هذا الاعتراف.

وفي نهاية مارس، أصدر إعلانا مشتركا مع نظرائه الإيرلندي والمالطي والسلوفيني، يؤكد أنهم “مستعدون للاعتراف بفلسطين” إذا كان يقدم “مساهمة إيجابية” في حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

وفي نفس السياق أعلنت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية بيلار أليغريا الثلاثاء، أن سانشيز سيلتقي في الأيام المقبلة رؤساء حكومات عدد من الدول من بينها النرويج والبرتغال، للحديث مرة أخرى عن “ضرورة المضي قدما باتجاه الاعتراف بفلسطين”.

موضوعات أخرى

02/05/2024 21:15

المجلس الجماعي للعيون صادق فدورتو على 43 نقطة همت مجال الخدمات وتجويد مناخ الأعمال فالمدينة

02/05/2024 21:00

التهم اللي وجه الوكيل العام ففاس لمدير ثانوية “التقدم” فمولاي يعقوب كتوصل العقوبة ديالها حتى لـ30 عام ديال السجن

02/05/2024 20:30

لقجع بعد الاجتماع فالداخلية: مشاريع مونديال 2023 بدات والمغرب غايكون فالموعد وغاينظم أحسن نسخة فالتاريخ كيفما بغاها سيدنا تكون