الرئيسية > آش واقع > اعتداءات الرحل باقليم سيدي ايفني.. الوالي داير عين ميكة والفوضى زادت الخوف فالساكنة اللي كتعاني من التهميش والفقر
02/05/2022 17:30 آش واقع

اعتداءات الرحل باقليم سيدي ايفني.. الوالي داير عين ميكة والفوضى زادت الخوف فالساكنة اللي كتعاني من التهميش والفقر

اعتداءات الرحل باقليم سيدي ايفني.. الوالي داير عين ميكة والفوضى زادت الخوف فالساكنة اللي كتعاني من التهميش والفقر

كود ايفني //

تعيش ساكنة بوادي إقليم سيدي ايفني، أوضاع صعبة جراء استمرار تعسفات الرعاة الرحل الذين يزحفون بقطعان كثيفة وكثيرة العدد من الأغنام والإبل والنواق، على ممتلكات وأملاك الناس وأشجارهم وحقولهم وبساتينهم، بدون أي وجه حق.

المشهد مقلق فهاد الاقليم، ها الجفاف ها غياب التنمية وضعف النخبة السياسية وهيمنة التحالف الثلاثي، زيد عليها اعتداءات الرحل، هادشي لي سبب الالام نفسية فوسط ساكنة كتواجه مطبات العيش والفقر والتهميش والهشاشة، هاد الساكنة معولة على اشجار الصبار (اكناري) وتربية الماشية.

الولاية ديال الجهة متدخلاتش فالموضوع، وحتا الفاعلين فالمنطقة مبقاش معولين عليها، خصوصا بعدما توالي الاخبار حول تهرب الوالي من استقبال ممثلي الساكنة والمنتخبين، في اكثر من ملف. والي فرط فهاد المنطقة الناطقة بالامازيغية.

وحسب ما عاينته “كود”، فبعد هطول أمطار متأخرة أنقذت ما يمكن إنقاذه من موسم جاف قاحل، عاد الرعاة الرحل مجددا في زحف مخيف ليأكلوا الأخضر بعد أن أكلوا اليابس في الخريف الماضي، ويجهزوا على الغطاء النباتي وأشجار الأرگان، ثم يرحلون ويتركون الساكنة تحصد الغبار والأحجار.

هاد الوضع خلا المناضل في الحزب الديمقراطي الامازيغي (المنحل)، الاعلامي عبد الله بوشطارت، يوجه رسالة إلى عامل الاقليم، للبحث عن “الحلول العاجلة والفورية وتطبيق القانون وحماية الساكنة وممتلكاتها من تحرشات هؤلاء الرعاة الرحل الذين يمارسون الجور والتعسف في حق الساكنة، وأن يبعدوا قطعانهم من الدواوير وحقول الناس وبساتينهم وأن يبحثوا عن المراعي التي تلائم حجم قطعانهم الكثيرة” وفق تعبير نص الرسالة.

وأوضح بوشطارت في الرسالة التي حصلت عليها “كود” بالقول :”إن ما يزيد من حرقة الساكنة وآلامها جراء ما حل بها من تعسف وقهر، هو صمت “السلطة” ومهادنتها لهؤلاء الرحل الرعاة خاصة الذين يملكون عددا هائلا من الإبل والنواق ويطلقونها تسرح وتزحف في أراضي القبائل والساكنة بدون أي وجه حق، بنوع من الاستفزاز والتعنت، وهذا من شأنه أن يهدد السلم الاجتماعي والأمن وسلامة الساكنة ويفتح المواجهات بينها وبين هؤلاء الرحل الرعاة الذين يمارسون الجور”.

وتابع المصدر نفسه :”ونلفت نظركم؛ أن كل قبائل الإقليم من آيت باعمران ولاخصاص وآيت رخا وإمجاض كلها قبائل أمازيغية عريقة تمارس الرعي منذ قرون سحيقة وتَمَلكتْ معارف راسخة وقوانين محفوظة وثقافة الرعي “تايسا”، لذلك؛ فهي تعرف جيدا حدود الحق في الرعي ولن ترضى أن يُمارس عليها الشطط والجور والحيف من لذن رعاة يدعون حمايتهم من جهات غير معروفة لا يحتكمون للقوانين والأعراف ولا يحترمون حرمة الممتلكات الخاصة والعامة. ويستغلون الرعي لنشر ثقافة “السيبة” وممارسة “السلب” في ظل دولة تحتكم للقوانين وللمؤسسات”.

 

ودعا المناضل الامازيغي العامل لزيارة دوار “تيزگغين” بجماعة مستي الكائن بقرب مدينة سيدي إفني، للوقوف على حجم الظلم الممارس في حق ساكنة كابدت كل الويلات والصعاب من وباء وجفاف وبطالة وفقر لتسكن في هدوء وتقنع بما تجود به الأرض وما تكسبه من ماشية، حتى نزلت عليها مجموعات قطعان الماشية تعد بالآلاف الرؤوس من كل حدب وصوب، وحاصرتها من كل الجهات والممرات تجهز على ممتلكاتها وأملاكها.

 

موضوعات أخرى

25/04/2024 00:00

لا تيتي لا حب لملوك: اتحاد العاصمة دارو ريوسهم فالكابرانات وتقصاو حتى من كأس الجزائر

24/04/2024 22:00

أخنوش: واجهنا بجرأة تركة ملفات الماضي فالتعليم وها النتائج لي كتفرح منها تحسن مستوى التلاميذ فالرياضيات واللغات

24/04/2024 21:40

أخنوش يشيد بحصيلة ميراوي فالتعليم العالي: إصلاحات كبيرة تنجزات فعامين ونص منها إحداث 63 مركزا للتميز و6 مدن للابتكار و3 مدن أخرى فطور الإنجاز بـ200 مليون درهم