الرئيسية > آش واقع > اش وقع سياسيا ف 2021.. تايملاين التوتر بين المغرب والجزائر من بدايتو حتى لدابا
01/01/2022 17:30 آش واقع

اش وقع سياسيا ف 2021.. تايملاين التوتر بين المغرب والجزائر من بدايتو حتى لدابا

اش وقع سياسيا ف 2021.. تايملاين التوتر بين المغرب والجزائر من بدايتو حتى لدابا

محمود الركيبي -كود- مكتب العيون //

عرفت قضية الصحراء خلال سنة 2021 عدة أحداث، وابرز الأحداث لي وقعات في هذه السنة التوتر الحاد والكبير مع الجارة الشرقية الجزائر، والتصعيد القادم من جنرالات العسكر في المقابل تحلت السلطات المغربية بالحكمة دون ان تكترث لقرارات وتهديدات الجزائر.

قطع العلاقات بشكل رسمي

قرّرت الجزائر يوم الثلاثاء 24 شتنبر من هذه السنة، قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب بسبب ما أسمته “الاعمال العدائية” للمملكة، حيث لوحت لذلك بعدة إجراءلت أبرزها  ما أسمته دولة العسكر إعادة النظر في علاقاتها المتوترة منذ عقود مع الجارة الغربية.

وخرج وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة في مؤتمر صحافي، بقرار رسمي تلاه “باسم رئيس الجمهورية الحزائرية عبد المجيد تبون، وقالت بأن قطع العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر والمغرب لا يعني ان يتضرر المواطنون الجزائريون والمغاربة وبأن القنصليات ستبقى تعمل بصفة طبيعية”.

تبون وعقدة المغرب

لم يكتفي رئيس دولة العسكر عبد المجيد تبون، بقطع العلاقات مع المغرب وغلق الأجواء الجوية معه، بل عمد في كل لقاء دوري له مع الصحافة الجزائرية بتوجي الإتهامات المتتالية للمغرب، حيث قال الرئيس الجزائري بأن المغرب يشكل خطر على أمن المنطقة بعد إقامته لعلاقات مع إسرائيل وإعلان التطبيع بشكل رسمي حسب رأيه.

تبون في بعض حديثه مع الصحافة، صرح بأن الجزائر لن تقبل أي وساطة دولية كيفما كانت بين الجزائر والمغرب، وبأن قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب هو سيادي حسب تعبيره.

تبون وهستيريا أزمة الصحراء

وبخصوص ملف الصحراء، فهو يشكل الشغل الشاغل بالنسبة للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، والذي أظهر عداوة غير مسبوقة للمغرب بخصوص وحدته الترابية، وطالب الرئيس تبون في مرات متتالية من الأمم المتحدة بلعب دورها لحل ملف الصحراء، و”بتقرير مصير ساكنة الصحراء”.

وحول بالتلويح المتواصل بالحرب، قال تبون بأن بلاده تعرف قيمة الحرب ولا تود العودة للقتال مع أي كان، وبأن اي استهداف لبلاده فإن شرارة الحرب لن تقف.

اتهامات للمغرب باستهداف جزائريين

شهدت المنطقة العازلة من الصحراء مقتل ثلاثة شبان جزائريين، كان تواجدهم بالمنطقة محل عديد علامات استفهام، وبعد الحادث أعلن رئيس الجزائر عبد المجيد تبون عن إجتماع طارئ للمجلس الأعلى للأمن بحظور قادة الأركان حيث عمد على التلويح بالحرب ضد المغرب.

وذكر بيان الرئاسة الجزائرية بأن “إستهداف قافلة تجارية مدنية جزائرية من طرف الجيش المغربي بالقرب من الحدود الموريتانية أدى إلى مقتل 3 جزائريين، حيث حاول جنرالات العسكر بقيادة تبون وشنقريحة توجيه أصابع الإتهام إلى القولت المسلحة الملكية.

الجزائر تشتكي المغرب للمنظمات الدولية

نشرت وكالة الأنباء الجزائرية قصاصة إخبارية تؤكد من خلالها بأن وزارة الخارجية الجزائرية وجهت مراسلات رسمية، لكل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، وأمين عام جامعة الدول العربية، وأمين عام منظمة التعاون الاسلامي، حول حادث مقتل سائقي الشاحنات الجزائرية.

وتضمنت هذه المراسلات الرواية الجزائرية بخصوص الحادث الذي أدى إلى مقتل 3 أشخاص، والذي قالت رئاسة الجمهورية الجزائرية امس الأربعاء في بيان لها، إنهم مدنيون جزائريون يشتغلون في مجال النقل على خط ورقلة الجزائرية والعاصمة الموريتانية نواكشوط، واتهمت المغرب بالوقوف وراء الحادث.

قلق دولي من التصعيد بين البلدين

صرحت الأمم المتحدة بأن قلقة من التوتر الحاد والتثعيد المستمر من طرف الجزائر اتجاه المملكة المغربية، والذي كانت نتائجه قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، حيث قالت الأمم المتحدة بأنها تدعو الطرفين إلى طريقة لتسوية الوضع وإيجاد حل يهدف إلى تعزيز التقارب والأمن بين البلدين.

الدعوة الأممية كانت على على لسان متحدثها الرسمي ستيفان ديوجاريك، الذي أكد قلق الأمين العام الأممي أنطونيو غوتييرس، من القرار الجزائري القاضي بقطع العلاقات مع المغرب والذي لا يخدم المنطقة المغاربية.

وفي نفس السياق عبرت عديد الدول والمنظمات العالمية والإتحاد الأوروبي، عن أسفهم وقلقهم العميق من القرار الذي اتخذته الجزائر، مطالبين الأطراف بالتحلي بروح الاخوة لعودة العلاقات بين البلدين في أقرب الآجال.

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري