الرئيسية > آش واقع > اشتغال قاعات الدرس في المؤسسات التعليمية بصفة مستمرة سيمكن من توفير أكثر من 25 بالمائة من الطاقة الاستيعابية
01/08/2017 20:55 آش واقع

اشتغال قاعات الدرس في المؤسسات التعليمية بصفة مستمرة سيمكن من توفير أكثر من 25 بالمائة من الطاقة الاستيعابية

اشتغال قاعات الدرس في المؤسسات التعليمية بصفة مستمرة سيمكن من توفير أكثر من 25 بالمائة من الطاقة الاستيعابية

الرباط و م ع ///

أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، محمد حصاد، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن اشتغال قاعات الدرس بصفة مستمرة بالمؤسسات التعليمية التي تعرف نقصا في المساحة أو القاعات الدراسية سيمكن من توفير أكثر من 25 بالمائة من الطاقة الاستيعابية.

وسجل الوزير خلال زيارة لست مؤسسات تعليمية في جماعات يعقوب المنصور، وحي الفتح واليوسفية بالرباط ، مرفوقا بمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم لجهة الرباط سلا القنيطرة والمدير الإقيلمي للوزارة، أن هذا الإجراء الذي يروم تحقيق هدف 40 تلميذا في القسم كحد أقصى، سيمكن من الاستفادة من القاعات الدراسية التي لم تكن تستغل في الفترة ما بين الساعة 12 إلى 14 زوالا.

وأشار حصاد إلى أن هذا التوقيت لا يشمل التلاميذ والأساتذة، بل يتعلق الأمر فقط بالقاعات والتي ستشتغل طيلة الفترة ما بين الساعة الثامنة صباحا إلى السادسة مساء، ما سيمكن من توفير “أكثر من 25 بالمائة من الطاقة الاستيعابية” ويسد النقص المسجل في بعض المؤسسات من خلال استغلال القاعات الموجودة قبل التفكير في بناء أخرى.

وأوضح حصاد أن وضع استعمال الزمن متروك لكل مؤسسة تعليمية وفقا للمواد والأساتذة الذين تتوفر عليهم، مضيفا أن هذا الإجراء، الذي سيتم تنفيذه بدءا من السنة الدراسية المقبلة، يهم فقط المؤسسات الثانوية الإعدادية والتأهيلية التي تعاني من نقص في الطاقة الاستيعابية. وبخصوص برنامج التأهيل المدرسي، أوضح الوزير أنه ينقسم إلى صنفين ، يشمل الأول التأهيل الشامل للمؤسسات والذي لم يتوفر الوقت للقيام به بالنسبة لهذا الدخول المدرسي، باستثناء ما تم البدء به منذ أربعة أشهر والذي تم الانتهاء منه. أما بالنسبة للمؤسسات الأخرى و”كما تمت معاينته خلال الزيارات”، فهي على الأقل خضعت لعملية تنظيف شملت جدرانها وقاعاتها وخارج القاعات، فضلا عن الساحات المدرسية والمراحيض.

وأكد مدير إعدادية أبي ذر الغفاري بحي الفتح، محمد بلفرقي، من جهته، أن جهود المديرية الإقليمية والأكاديمية الجهوية مكنت من تحقيق تقدم بنسبة 95 في المائة في تأهيل المؤسسة، مشيرا إلى أن العمل ركز على صباغة القاعات والجدران وواجهات المؤسسة وكذا تهيئة الملاعب وتأهيل المرافق الصحية وغيرها. .

وأكد مدير مدرسة وادي المخازن الابتدائية المفضل قريش ، من جانبه، أن هذه المدرسة تعد من بين أعرق المؤسسات التعليمية بالرباط غير أنها لم تستفد منذ إحداثها سنة 1969 من أية عملية إعادة تأهيل وهو ما تسبب في تدهور كل مرافقها. واضاف قريش أنه تمت، بفضل تعاون متواصل مع المديرية الإقليمية والأكاديمية الجهوية في إطار برنامج إعادة تأهيل المؤسسات التعليمية، تهيئة هذه المؤسسة حيث أصبحت جاهزة لاستقبال التلاميذ خلال الموسم الدراسي المقبل في ظروف جيدة.

وقد همت هذه الزيارة التفقدية للمؤسسات التعليمية بالرباط، التي تهدف إلى الاطلاع على وضعية المؤسسات المدرسية وتقدم برنامج التأهيل المدرسي، مؤسسات محمد الغازي والحزام الأخضر وأبي ذر الغفاري والناشئة المحمدية ووادي المخازن ودار السلام وستتواصل في مدينة سلا بزيارة مؤسسات العلامة بن عبد النبي وابن حزم وعبد العزيز الحياني والفقيه ابريطل. يذكر بأن برنامج التأهيل برسم الدخول المدرسي 2017 -2018 يندرج في إطار تنفيذ برامج الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030. ويهم أساسا إعادة تأهيل كل المؤسسات المدرسية والداخليات، وتحديث الفضاءات المدرسية وتجديد وتأهيل التجهيزات المدرسية، وتجديد الأقسام وتفعيل التدابير البيداغوجية الضرورية من أجل تحسين جودة التعلم والتعليم.

موضوعات أخرى

28/03/2024 13:00

“الهاكا” مسؤولة على فضيحة “مومو” مع “هيت راديو”. كيفاش تعطلات تخرج قرار فاكثر منشط عاقباتو

28/03/2024 12:30

من هنا لسيمانة.. اللي عندو شي طوموبيل أو موطور ففوريانات كازا ومجاش سحبهم غيتباعو

28/03/2024 12:20

جنايات فاس فرقات 33 عام ديال الحبس على ريزو د التهجير السري وها التهم اللي تابعوا بها

28/03/2024 12:19

ليلة “العشاء الأخير” فحزب الاستقلال: هادي 3 قضايا كبرى غادية تشعل حروب ف “الميزان” قبل وبعد المؤتمر

28/03/2024 12:10

جوندارم الدروة طيحو  بزناز عندو الحشيش والبوفا والغبرة والقرقوبي نواحي برشيد

28/03/2024 11:30

فهم تسطى مع نظام العسكر.. الجزائر عينات جوج قناصل فالمغرب واخا دايرين القطيعة معانا