الرئيسية > آش واقع > استنكار بسباب تخريب الموقع الأثري الوحيد فالعالم لي فيه النقش على الرخام فالسمارة
05/06/2020 14:44 آش واقع

استنكار بسباب تخريب الموقع الأثري الوحيد فالعالم لي فيه النقش على الرخام فالسمارة

استنكار بسباب تخريب الموقع الأثري الوحيد فالعالم لي فيه النقش على الرخام فالسمارة

الوالي الزاز -كود- العيون ////

[email protected]

إستنكرت فعاليات المجتمع المدني بجهة العيون الساقية الحمراء، والمهتمون بالأركيولوجيا والآثار، إقدام شركة خاصة على مباشرة أعمالها لإستخراج الرخام بمنطقة “لغشيوات” التابعة لنفوذ جماعة أمكالة جنوب مدينة السمارة بنحو 120 كيلومترا.

وإستهجن المعنيون بالأمر عودة الشركة للعمل وتهديدها للموقع الأثري الوحيد في العالم الذي يتميز بنقوشات على الرخام يزيد عمرها عن 5000 سنة، معبرين عن إستيائهم العميق جراء مباشرة الشركة لعمليات حفر تشكل تهديدا حقيقيا على الموقع الأركيولوجي الوحيد بالمملكة والعالم الذي يضم نقوشا على الرخام.

ووفقا لمصادر مطلعة متعددة ل”كود”، فقد عادت مقاولة خاصة سبق وإستفادت من الرخصة نهاية السبعينيات للعمل مجددا بالموقع الأثري مهددة بطمس هوية المنطقة، علما بأنها حازت الرخصة من لدن جماعة كلتة زمور بموجب التقطيع الجغرافي القديم، الشيء الذي يُسقط الرخصة بفعل ضم المنكقة لجماعة أمكالة وفقا للتقسيم الجغرافي الجديد، علما بأنها أوقفت أعمالها منذ مدة بعد الإكتشافات الأثرية العلمية القيمة، لتعمل مديرية التراث التابعة لوزارة الثقافة بالسمارة على تحفيظها، وإضافة محمية للمها الصحراوية للموقع سنة 2019.

وحسب مصادر “كود” فقد عادت الشركة لعمليات الحفر يوم الثلاثاء الماضي، ما أسفر عن حالة حنق وغضب عمت المهتمين بالشأن الأثري، ليتم إخطار المديرية الإقليمية للثقافة التي تواصلت مع الشركة، حيث عبرت الأخيرة عن رفضها إيقاف نشاطها، ليجري مراسلة المفتش الجهوي للتراث المكلف بالإشراف على المحميات الأركيولوجية بالعيون، والذي وقف  بدوره على الخروقات التي قامت بها الشركة ومباشرتها لعمليات الحفر المهددة للموقع الأثري.

وتضيف مصادر “كود” أن رفض الشركة لوقف أعمالها أجبر المعنيين على التواصل مع عمالة الإقليم التي فتحت قنوات تواصل مع الشركة التي توعدت بوقف نشاطها القائم على إستخراج الرخام في إنتزار ما سيؤول له الوضع، إذ طالبت الفعاليات المعنية بوجوب وقوف الوزارة الوصية على ملف الموقع لتلافي وأد موقع أثري ذو حمولة تاريخية ثقافية وعلمية مصنف عالميا تبلغ مساحته 14 كيلومترا.

موضوعات أخرى

28/03/2024 14:28

واش الحكومة غاتحل الحمامات مور الشتا لي طاحت.. بايتاس لـ”گود”: على حسب كل إقليم والوضعية ديال الماء فبلادنا صعيبة ونسبة الماء لي دخلات للسدود ضعيفة

28/03/2024 14:00

“الهاكا” مسؤولة على فضيحة “مومو” مع “هيت راديو”. كيفاش تعطلات تخرج قرار فاكثر منشط عاقباتو

28/03/2024 13:30

وزير النقل للساقطين فامتحان البيرمي: غانعطيوهم فرصة جديدة ومغاديش يتحسب امتحان الاثنين والهدف من الأسئلة الجديدة هو نقصو من الكسايد

28/03/2024 12:45

ليلة “العشاء الأخير” فحزب الاستقلال: هادي 3 قضايا كبرى غادية تشعل حروب ف “الميزان” قبل وبعد المؤتمر

28/03/2024 12:30

من هنا لسيمانة.. اللي عندو شي طوموبيل أو موطور ففوريانات كازا ومجاش سحبهم غيتباعو

28/03/2024 12:20

جنايات فاس فرقات 33 عام ديال الحبس على ريزو د التهجير السري وها التهم اللي تابعوا بها

28/03/2024 12:10

جوندارم الدروة طيحو  بزناز عندو الحشيش والبوفا والغبرة والقرقوبي نواحي برشيد