الرئيسية > آش واقع > استفزازات جزائرية على الحدود حدا فكيك: أرض العرجة والملياس خذاوها الجزائريين غصبا وجيشهم كيجري على ملاكها
25/02/2021 10:30 آش واقع

استفزازات جزائرية على الحدود حدا فكيك: أرض العرجة والملياس خذاوها الجزائريين غصبا وجيشهم كيجري على ملاكها

استفزازات جزائرية على الحدود حدا فكيك: أرض العرجة والملياس  خذاوها الجزائريين غصبا وجيشهم كيجري على ملاكها

يونس أفطيط-كود///

عقدت فعاليات مدنية بفكيك، يوم أمس الثلاثاء،  بمقر قيادة عبو لكحل، مع الباشا وقائد القيادة، اجتماعا لتدارس مشكلة طرد المغاربة من اراضيهم من طرف الجيش الجزائري، والذي قام بانشاء نقطة عسكرية في المنطقة لحراسة العرجة والملياس، ولخناك، واغرم، وتسرا وامسلو ومناطق اخرى عدة، من اجل طرد المغاربة من أراضيهم.

المشكل حسب مصادر محلية بدأ قبل أيام، بعدما كان ملاك الاراضي بهذه المناطق يحاولون استصلاح أراضيهم من اجل زرعها بالنخيل كما يقوم حاليا عدد من ملاك الاراضي، لكن عناصر الجيش الجزائري التي تراقب الحدود تدخلت، وطردتهم، رغم ان العناصر نفسها كانت قد احتكت بعناصر الجيش المغربي الذي كان يقوم بتفجير الالغام المزروعة في المنطقة قبل عشرون يوما، لكنهم غادرو المكان بعدما أخبرتهم عناصر الجيش المغربية أن هذه اراض مغربية.

الاستفزاز الجزائري استمر للساكنة التي وجدت نفسها معزولة عن أراضيها، رغم حيازتها للملكية، بل تطور الى اقتحام منزل احد الفلاحين، وهو ما جعل السكان يقصدون مقر القيادة ويعقدون اجتماعا مع السلطات التي طمأنتهم، وأخبرتهم ان الدولة المغربية أحيطت علما بجميع تحركات الجيش الجزائري.

وتقول مصادر محلية أن هناك حديث بين الساكنة، عن كون الجيش الجزائري يرغب في تسييج هذه الاراضي وفصلها عن ملاكها، لكن السلطات طمأنت السكان في هذا الصدد.

موضوعات أخرى

24/04/2024 14:30

البي جي دي اتاهم الأحرار بتسخير السماسرية فالانتخابات الجزئية فدائرة فاس الجنوبية وكيطالب بخطة لتكريس الحياد الإيجابي

24/04/2024 14:20

رئيسها من جنوب إفريقيا: ها أعضاء لجنة الكاف اللي غتحكم فحادث اعتداء كابرانات الجزائر على نهضة بركان وإلغاء الماتش مع USMA

24/04/2024 14:20

المحكمة الابتدائية فتاونات مقلوبة بسبب اختلاس الملايين من الصندوق والنيابة العامة سدات الحدود على موظف

24/04/2024 13:50

كفالة الأطفال المهملين.. توصيات جاية فالطريق للحفاظ على كرامتهم وإنسانيتهم مع الدعوة لتعديل القانون الخاص بهم

24/04/2024 13:30

الخارجية البريطانية: وضع الصحرا غير محدد وما كنعتابروش النشاط التجاري فالصحرا غير قانوني