الرئيسية > آش واقع > استرازينيكا والاعراض الجانبية فحال تجلط فالدم.. لقاء حاسم للجنة العلمية ديال التلقيح: واش المغرب غايستمر ولا غايتخلى على هاد الفاكسان؟
15/03/2021 22:30 آش واقع

استرازينيكا والاعراض الجانبية فحال تجلط فالدم.. لقاء حاسم للجنة العلمية ديال التلقيح: واش المغرب غايستمر ولا غايتخلى على هاد الفاكسان؟

استرازينيكا والاعراض الجانبية فحال تجلط فالدم.. لقاء حاسم للجنة العلمية ديال التلقيح: واش المغرب غايستمر ولا غايتخلى على هاد الفاكسان؟

كود الرباط//

علمت “كود” أن اللجنة العلمية الرفيعة المستوى حول عملية التلقيح بالمغرب، تعقد اجتماعا يوم غد الللحسم في قضية الاعراض الجانبية للقاح استرازينيكا، خصوصا بعد تعليق دول أوربية، منها هولندا وإيرلندا، استخدام لقاح “أسترازينيكا” مؤقتا.

اللجنة العلمية المغربية اللي فيها اطر كبيرة، دارت احسن خدمة فهادشي ديال التلقيح، من الناحية العلمية والتوصيات اللي كاتصدر، الللي غالبا يتم تأكيدها من طرف منظمة الصحة العالمية.

غذا غايبان الجواب النهائي واش المغرب غايبقا يستمر ف الفاكسان ديال استرازينيكا ولا غادي يجبسو. اللجنة عندها معطيات على الاعراض الجانبية اللي دار الفاكسان منذ بداية عملية التلقيح.

واثارت قضية تجلط دم بعد التطعيم باللقاح في النرويج، جدلا واسعا وسط الباحثين والعلماء.

شركة استرازينيكا كتقول بلي دارت مراجعة لعدد من الناس اللي دارو الفاكسان، وتبين ليها عدم ظهور دلائل على زيادة خطر حدوث تجلط في الدم.

وقالت في بيان اصدرته أمس إنها ’’خلصت إلى هذه النتائج بعد إجراء مراجعة لبيانات السلامة لأكثر من 17 مليون شخص تم تطعيمهم عبر الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

واضافت الشركة :”لم تُظهر المراجعة الدقيقة لجميع بيانات السلامة المتاحة لأكثر من 17 مليون شخص تم تطعيمهم في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة باستخدام اللقاح ،أي دليل على زيادة خطر الإصابة بالانسداد الرئوي أو تجلط الأوردة العميقة أو قلة الصفيحات، في أي فئة عمرية محددة، أو جنس، أو مجموعة أو في أي بلد معين”.

موضوعات أخرى

28/03/2024 10:00

تمويل مول “الشروق”. بوصوف باغي يخلع القضاء بالرسالة الملكية: غير خرج خبار التحقيق معاه نشر رسالة للملك فالفايسبوك وسبونوسوريزياها

28/03/2024 09:00

محكمة فالصبليون برأت المتهمين فقضية لكسيدة اللي ماتو فيها 8 ديال المغاربة ف اسبانيا عام 2008

28/03/2024 07:00

سمية الخشاب دخلات طول وعرض فبرنامج الكاميرا الخافية ديال رامز جلال: هادي جريمة كيعاقب عليها القانون

28/03/2024 03:00

السروال ديال مقدم برنامج بريطاني داير أزمة فكوريا الجنوبية.. ها شنو دارت القناة ديالهم- فيديو