الرئيسية > آش واقع > اسبانيا : بارون مخدرات سابق في المذكرات ديالو : عسكريين روس اقترحو عليا تهريب الحشيش بين المغرب وأوروبا عبر غواصات
01/03/2021 23:00 آش واقع

اسبانيا : بارون مخدرات سابق في المذكرات ديالو : عسكريين روس اقترحو عليا تهريب الحشيش بين المغرب وأوروبا عبر غواصات

اسبانيا : بارون مخدرات سابق في المذكرات ديالو : عسكريين روس اقترحو عليا تهريب الحشيش بين المغرب وأوروبا عبر غواصات

كريم الصوفي – كود //

استأثرت مذكرات بارون المخدرات السابق “لوريانو أوبينيا” باهتمام وسائل الإعلام الإسبانية، بسبب طبيعة المعلومات التي تضمنتها حول عمليات التهريب التي نفذتها شبكته خلال ثمانينات وتسعينيات القرن الماضي، إضافة إلى كواليس ملفات قضائية متنوعة.

واعترف المهرب الشهير المنتمي لمنطقة غاليسيا، بوجود مقبرة لغواصات روسية قديمة وبدائية بين أرخبيل جزر الكناري وجزر الأزور، تم استغلالها في العقود الماضية في تهريب المخدرات.

وأضاف المتحدث ذاته، أن عسكريين ورس من بينهم قادة غواصات ومهندسين غادروا بلدهم عامي 1988و 1989 على متن ثلاث أو أربع غواصات، والتقى بهم بهولندا بناءا على طلب صديق له، واقترحوا عليه استغلال غواصاتهم في تهريب الحشيش انطلاقا من المغرب في اتجاه إسبانيا، ليرفض اقتراحهم بسبب تكلفته واعتماده على القوارب التقليدية في عملياته.

وقال البارون السابق، أنه اعتاد على تهريب الحشيش من مناطق تقع بين الدارالبيضاء وأكادير في اتجاه جزر الكناري، التي تحولت حسبه إلى منطقة عمليات إعادة شحن كميات ضخمة من الكوكايين في اتجاه وجهات مختلفة.

وأكد “لوريانو أوبينيا” أن العسكريين الروس توجهوا بعد ذلك إلى  فنزويلا وكولومبيا لعرض خدماتهم على مهربي أمريكا اللاتينية، قبل أن يتخصلوا من غواصاتهم البدائية خلال سنوات 2003 و 2004 و 2005، بسواحل قريبة من جزر الكناري، مفترضا إقدامهم على هذه الخطوة، بسبب كشفهم من طرف طائرات استطلاع، وهي التقنية التي يلجأ إليها، حسب قوله، جميع مهربي المخدرات تفاديا لربط أسماءهم بتحقيقات أمنية، حتى لو كلفهم الأمر ثلاثة أو أربعة ملايين يورو.

ويعتبر “لوريانو أوبينيا” من بين أبرز مهربي المخدرات الإسبان خلال الربع الأخير من القرن الماضي، وارتبط اسمه لعمليات ضخمة لتهريب الحشيش والتبغ وغسيل الأموال وتمويلات غير شرعية لمنظمات سياسية وتم اعتقاله وسجنه عدة مرات بناءا على قرارات القاضي الإسباني السابق بالتازار غارسون.

موضوعات أخرى

24/04/2024 11:00

برنامج دعم السكن.. معطيات رسمية: 8500 استفدو وشراو ديور وكثر من 65 ألف طلب للدعم منهم 38 فالمائة عيالات

24/04/2024 10:49

البرلماني السابق البوصيري جابوه اليوم من حبس بوركايز لغرفة الجنايات الاستئنافية ففاس بعدما تحكم ابتدائيا بـ5 سنين نافذة ديال الحبس

24/04/2024 10:40

ها علاش خاص التسريع بإخراج قانون العقوبات البديلة من البلوكاج.. وزيرة العدل د الكونگو بغات تستفد من تجربة المغرب فالعقوبات البديلة وسولت وهبي على تفاصيلها

24/04/2024 10:30

فضيحة هروب كريم بوياخريشان زلزل الصبليون والحكومة: عبئنا گاع الوسائل باش نشدوه. زعيم “موكرو مافيا” يقدر يكون فالمغرب وهولندا مصدومة من قاضي اسبانيا 

24/04/2024 10:22

شكايات جداد توصلات بيهم النيابة العامة على شبهة فساد مالي والشطط فاستعمال السلطة بين جماعة بوفكران وجماعة تزطوطين

24/04/2024 10:00

’’طاقة‘‘ الإماراتية باغية تشري “ناتورجي” الإسبانية والكابرانات رجعوها مؤامرة اقتصادية والمغرب طرف فيها