الرئيسية > آش واقع > اجيو ديرو دويرة فالمقر الجديد للمديرية العامة للامن الوطني ولمختبر المديرية : صور ومعطيات
24/04/2019 17:41 آش واقع

اجيو ديرو دويرة فالمقر الجديد للمديرية العامة للامن الوطني ولمختبر المديرية : صور ومعطيات

اجيو ديرو دويرة فالمقر الجديد للمديرية العامة للامن الوطني ولمختبر المديرية : صور ومعطيات

كود الرباط ///


المقر الجديد للمديرية العامة للأمن الوطني اللي وضع ليه الملك محمد السادس الحجر الاساس اليوم واللي كاين بحي الرياض بالرباط، على المدار الداخلي “ليروكاض”٬ متقدم بزاف. هو “مُجمع إداري متكامل، يضم جميع المديريات والمصالح المركزية للأمن الوطني، ويراعي الخصائص الهندسية التي تتطلبها المنشآت الأمنية الحساسة، فضلا عن استحضار الأبعاد الجمالية والإيكولوجية”.

مساحته 20 هكتار والمبني فيها 18 بالمائة اي 35.500 متر مربع، على أن تصل المساحة المغطاة إلى 180 ألف متر مربع، بينما ستناهز مساحات التهيئة الخارجية 164.516 متر مربع”. بعد 5 سنين غادي يكون جاهز.
المقر فيه “بنايات مستقلة خاصة بجميع المديريات والمصالح المركزية، علاوة على مدرج للندوات والمحاضرات بطاقة استيعابية تصل إلى 1200 مقعدا، ومتحف للأمن الوطني سيتم فيه تجميع تاريخ هذه المؤسسة العتيدة، ومقر مركزي للأرشيف والمستندات، ومركز متكامل لإيواء قوات حفظ النظام، وفضاء للأنشطة الرياضية، بالإضافة إلى مركز للمعطيات التعريفية وطبع البطاقات الوطنية، وكذا مركز للمعلوميات، ومرآب يتسع لحوالي 1500 سيارة” يوضح البيان.

كلشي فيه متقدم.

الملك اليوم دشن مختبر التحليلات الطبية لموظفي الأمن الوطني الذي تم تشييده بالشطر السادس بحي الرياض بالعاصمة الإدارية للمملكة.
كلشي فيه. غادي يتكلف برجال الامن وعائلاتهم والمتقاعدين. هاد المؤسسة الصحية المتكاملة كتراعي قواعد النظافة والسلامة الصحية والبيئية المعمول بها على الصعيد الدولي، على وعاء عقاري مساحته 1000 متر مربع، تشكل فيها المساحة المبنية أفقيا 700 متر مربعا، بينما تناهز المساحة الإجمالية المبنية عموديا على ثلاث طوابق 2100 متر مربع”.

هاد البناية فيها فضاء اخضر و3 الطوابق” طابق تحت أرضي؛ وطابق أرضي؛ وطابق أول يتم الربط بينها بواسطة الدرج، والمصعد الكهربائي، علاوة على المصعد الخاص بالأسّرة الطبية. ويضم الطابق تحت الأرضي مركزا متطورا للفحص بالأشعة (قاعات للفحص بالرنين والصدى، وجهاز السكانير وجهاز الفحص بالصدى المغناطيسي (IRM1.5T)، فضلا عن فضاء للمستخدمين يشتمل على مطعم ومكان للراحة وقاعة تقنية…الخ. أما الطابق الأرضي، فيأوي علاوة على فضاء الاستقبال وقاعة الانتظار، جناحا للاستشارات والإسعافات الطبية، من بينها قاعة لعلاج الصدمات، ومختبر لأخذ العينات والتحاليل الطبية؛ أما بالنسبة للطابق العلوي، فهو عبارة عن طابق خاص بالمستشفى النهاري Hôpital du jour، وتم تخصيصه للاستشفاء والتطبيب والرعاية الإسعافية للأمراض الأكثر شيوعا. ويتضمن جناحا وسبع غرف مجهزة بالكامل بالإضافة إلى قاعة للمداومة الطبية.

أما في الشق المتعلق بالأطر الطبية وشبه الطبية، فيتوفر المختبر على أربعة أطباء من تخصصات مختلفة، وثمانية من تقنيي المختبرات، وأربعة تقنيين متخصصين في أجهزة الفحص بالأشعة، وأربعة ممرضين للتخدير وأخذ العينات، فضلا عن أربع ممرضين متعددي التخصصات، وأربعة أطر إدارية وعشرة موظفين من الأعوان والمساعدين.

وفيما يتعلق بالتجهيزات والمعدات الطبية التي يتوفر عليها المختبر، ويوفر خدماتها لأسرة الأمن الوطني، فتتمثل فيما يلي: جهاز ثلاثي الأبعاد للفحص البانورامي بالأشعة للأسنان؛ جهاز للفحص بالأمواج فوق الصوتية؛ جهاز التصوير الرقمي للثدي (خاص بالكشف المبكر عن حالات السرطان)؛ جهاز قياس كثافة العظام؛ جهاز سكانير بدقة 32 شريحة و64 مقطع؛ جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي 1.5 تيسلا و16 قناة؛ أيضا، يتوفر مختبر التحليلات الطبية لموظفي الأمن الوطني على مجموعة من الوحدات المختصة، وهي عبارة عن وحدة أخذ العينات؛ ووحدة الميكروبيولوجيا المتخصصة في إجراء اختبارات الكشف عن الجراثيم والفطريات والطفيليات والفيروسات؛ ووحدة تحليل الدم، ووحدة الكيمياء الحيوية، التي تتولى إجراء الفحوصات الروتينية، من قبيل فحص اختبار الكبد، وتوازن الدهون، ونسبة الحديد في الدم.. وكذا الفحوصات التخصصية مثل التقييمات الهرمونية واختبار الخصوبة وعلامات الأورام وعلامات أمراض القلب، وتوازن الفيتامينات، والأمصال المعدية…”.

المديرية العامة للامن الوطني عندو منظومة فيها 17 مركزا طبيا جهويا، و12 وحدة للدعم والتنسيق الطبي على مستوى المستشفيات العسكرية والمراكز الاستشفائية الجامعية، علاوة على 84 سيارة إسعاف، ووحدتين طبيتين متنقلتين مجهزتين بآليات ومعدات طبية متكاملة من قبيل جهاز تخطيط القلب ECG، وجهاز مراقبة العلامات الحيوية، وجهاز الصدمة الكهربائية أو الرجفان Défibrillateur، وكمامات وأكياس الأكسجين، فضلا عن أغطية مضادة للحرائق وأسّرة متحركة وناقلات قابلة للطي الفقري والرقبة…الخ.

موضوعات أخرى

28/03/2024 22:19

لشكر شتت تنسيق المعارضة.. زرب على بنعبد الله وبنكيران وأوزين وعلن رسميا باسم المعارضة على ملتمس الرقابة

28/03/2024 22:00

الأمير هشام العلوي عطا محاضرة فمعهد الدراسات السياسية فباريس على دور السياسة فالتقدم الاقتصادي فمنطقة الشرق الأوسط و دار مقارنة بين الانظمة ديال الخليج و ديال شمال افريقيا

28/03/2024 21:30

ضوسي السمسرة القضائية.. غرفة الجنايات بكومناف حكمات على عصابة ريبكو ليفها قضاة ومحامين وسماسرة بالحبس والغرامة

28/03/2024 21:00

يكذب الإسلامي وهو يتحدث عن تفكك الأسرة في الغرب! نحن روحانيون وأسرنا متماسكة وأطفالنا يكبرون في الشارع بعناية إلهية

28/03/2024 20:30

لاگوارديا سيپيل شدو جهادي صبليوني من أصل مغربي نشر رسائل مشفرة لدعم داعش وشروحات حول كيفية تصنيع المتفجرات

28/03/2024 19:50

الهاكا عطات دروس لـ”مومو” وهيت راديو: خاص احترام نزاهة البرامج وتكون مضامين اعلامية آمنة ويقظة و”المبادئ والقوانين” ماشي ترف

28/03/2024 19:30

جبن وزير النقل. سولوه على التطبيقات قال ليهم خاص موافقة الطاكسيات الكبار والصغار واخا شي وحدين مشوهين البلاد – فيديو

28/03/2024 19:00

الإعلام الجزائري خرج خبار فايك على نشر المغرب تصويرة للتراث الجزائي.. ومصدر لـ”كود”: كيف عارف كولشي السلهام مغربي