الرئيسية > آش واقع > إيرلندا غادي تفتح سفارة ديالها فالرباط.. وفد مهم جا وباغيين يتعلمو من المغرب فهاد المجالين
08/01/2019 16:25 آش واقع

إيرلندا غادي تفتح سفارة ديالها فالرباط.. وفد مهم جا وباغيين يتعلمو من المغرب فهاد المجالين

إيرلندا غادي تفتح سفارة ديالها فالرباط.. وفد مهم جا وباغيين يتعلمو من المغرب فهاد المجالين

أنس العمري ـ كود//

إيرلندا غادي تفتح سفارة ديالها فالرباط. الخبر أعلن عنه رئيس الجمعية الوطنية بجمهورية إيرلندا، سيان أو فرغايل، الذي يقوم، ابتداء من اليوم الثلاثاء، بزيارة عمل وصداقة للمغرب، على رأس وفد هام، لتقوية الآليات التعاون بين البلدين.

سيان أكد إعجابو بالمقاربة المغربية في ما يتعلق بمعالجة الهجرة، إذ أشاد بريادة المملكة في التعاطي مع الملف، وفي معالجة ظاهرة التغيرات المناخية، وقال، خلال تباحثه مع رئيس مجلس النوب لحبيب المالكي، «أن علينا أن نتعلم الكثير مما تقومون به في هذين المجالين».

كما استعرض الإمكانات الاقتصادية للمغرب وإيرلندا والتي تؤهلهما لخلق شراكات ناجحة، معلنا عن قرب فتح السفارة الإيرلندية بالرباط في غضون السنة المقبلة تكريسا للتقارب الذي يطبع علاقات البلدين.

وفيما أوضح أن زيارته الحالية للمملكة تهدف إلى تعزيز العلاقات بين المؤسستين التشريعتين بالبلدين وإلى استكشاف فرص وإمكانات التعاون الاقتصادي على الخصوص، أكد المالكي أن الوحدة الترابية في المغرب هي قضية مصيرية ووجودية بالنسبة لكافة مكونات الشعب المغربي، مستعرضا أبرز المحطات التاريخية التي عرفتها هذه القضية.

وذكر أن المغرب تقدم بمقترح الحكم الذاتي، كحل نهائي لهذا النزاع المفتعل، حظي بإشادة المنتظم الدولي، وقدم معطيات تاريخية وسياسية وثقافية واجتماعية حول الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وثمن الإرادة القوية للبلدين في الدفع بالعلاقات الثنائية بينهما لمزيد من التعاون والتضامن، مشيرا إلى توفر فرص وإمكانيات مهمة لتقوية العلاقات الاقتصادية بينهما. وأبرز أهمية إرساء شراكات ثلاثية الأبعاد تجمع المغرب وإيرلندا وبلدان القارة الإفريقية، خاصة وأن المملكة تعتبر بوابة للقارة الإفريقية ولها سياسة واضحة المعالم في التوجه نحو تقوية التعاون جنوب-جنوب.

موضوعات أخرى

19/04/2024 12:00

المرفحين كيتزادو فالمغرب.. وصلو لرقم قياسي وطنجة ومراكش غيولو فيهم أكبر عدد من المليونيرات من بعد المونديال

19/04/2024 11:39

أرقام رسمية كتخلع.. أزيد من 82 فالمية من الأسر المغربية صرحات بتدهور المعيشة ديالها

19/04/2024 10:47

موتسيبي رئيس الكاف وصل للرباط ومشى لمركز محمد السادس وعندو أنشطة مهمة فالمغرب هاد الويكاند

19/04/2024 10:30

أسرع ترقية: الحكومة عينات “صديق” بايتاس اللي كان موظف عادي لمدير مركزي ثم كاتبا عاما في أقل من 3 سنوات