الرئيسية > آش واقع > إنفراد. المهمة الاستطلاعية اللّي بادية خدمتها فجهة فاس مكناس كتوجد تقرير كحل على الوضع الصحي ومصدر داخل اللجنة لـ”كود”: ها شنو دارنا وها شنو لقينا ومزال خدامين
13/11/2020 18:10 آش واقع

إنفراد. المهمة الاستطلاعية اللّي بادية خدمتها فجهة فاس مكناس كتوجد تقرير كحل على الوضع الصحي ومصدر داخل اللجنة لـ”كود”: ها شنو دارنا وها شنو لقينا ومزال خدامين

إنفراد. المهمة الاستطلاعية اللّي بادية خدمتها فجهة فاس مكناس كتوجد تقرير كحل على الوضع الصحي ومصدر داخل اللجنة لـ”كود”: ها شنو دارنا وها شنو لقينا ومزال خدامين

عمـر المزيـن – كود الرباط//

علمت “كود”، من مصدر مطلع، أن المهمة الاستطلاعية التي يقوم بها عدد من البرلمانيين بجهة فاس مكناس للوقوف على الوضع الذي تعيشه عدد من المؤسسات الاستشفائية ينتظر أن تقدم تقريرا أسودا عن الوضع الصحي بالجهة.

وقال مصدر من داخل اللجنة البرلمانية التي يترأسها المستشار البرلماني عبد العالي حامي الدين، إن هذه المهمة الاستطلاعية تندرج ضمن الآليات الرقابية للعمل البرلماني التي يضمنها النظام الداخلي لمجلس المستشارين

وأبرز أن تشكيل هذه اللجنة جاء بمبادرة من مجموعة من الفرق البرلمانية وتضم لجنة المهمة الاستطلاعية ممثلين عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، فريق الأصالة والمعاصرة، فريق العدالة والتنمية، الفريق الحركي، فريق الاتحاد المغربي للشغل، فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب، الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي ومجموعة الكونفدرالية للشغل بالمغرب. 

وكشف المصدر البرلماني لـ”كود” أن مهمة اللجنة ستنقسم الى مرحلتين، المرحلة الأولى خصصت لزيارة أقاليم فاس وتاونات وتازة وصفرو، بينما سيتم تخصيص المرحلة الثانية لزيارة باقي الأقاليم بجهة فاس مكناس التي تضم تسعة أقاليم.

وأكد المصدر أن اللجنة البرلمانية المذكورة قامت بعقد عدة اجتماعات مع الإدارة الجهوية للصحة ومع مندوبو الأقاليم للوقوف على الإمكانيات التي يتوفر عليها القطاع الصحي بالجهة بالاضافة الى أوجه الخصاص، بالإضافة إلى عقد اجتماع مع مدير المركز الاستشفائي الجامعي. كما قامت اللجنة بزيارة ميدانية لأقسام المركز الاستشفائي الجامعي، وزيارة مرافق مستشفى الغساني.

ووقفت اللجنة في الزيارة التي قامت بها أمس الخميس، حسب المصدر نفسه، على الوضع الصحي بتاونات الذي يعاني من نقص فظيع في الموارد البشرية ويفتقر الى الكثير من المعدات الطبية الأساسية. 

وعلمت “كود” أن اللجنة البرلمانية قامت صباح اليوم الجمعة بزيارة مستشفى ابن باجة بتازة، وغدا السبت لها زيارة أخرى لإقليم صفرو الذي يعاني بدوره من مجموعة من الاختلالات، سيما في تدبير القطاع الصحي.

وقالت مصادرنا إن اللجنة البرلمانية ستعد في نهاية الزيارة تقريرها الختامي لمناقشته مع وزير الصحة داخل لجنة التعليم والشؤون الاجتماعية والثقافية.

موضوعات أخرى

29/03/2024 11:00

الدريب لـ گود: الناصيري عطى لكثير للوداد وهادي صفحة وطويناها ودابا حقبة جديدة برئاسة البرناكي وغنخدمو لإرضاء الوداديين

29/03/2024 10:40

جدل امتحان البيرمي.. “نارسا”: كاين تطور إيجابي فنسبة نجاح المترشحين فاليوم الرابع ووصلات لـ54,41 فالمية

29/03/2024 10:30

بلقشور: الوداد تحملو مسؤوليتهم والجموع العامة دازت مزيان وتم التصويت على گاع التقارير ومبروك عليهم

29/03/2024 10:21

تقرير رسمي: أسعار الصناعات الغذائية فبلادنا تراجعات وإنتاج وتوزيع الما والضو مستقر

29/03/2024 10:00

دقة تابعا دقة فـ”قضية تمويل فرحان” مول الشروق. بوصوف كان غادي يدير درس حسني قدام سيدنا ويقدم كتابو ليه وحيدوه

29/03/2024 09:50

ماتش الكوكب والحسنية.. تابعوه 20 ألف واحد وولاية أمن لمدينة لحمرا سخرات 1270 بوليسي وها شحال تشدو

29/03/2024 09:42

السينمائيون يهاجمون بنسعيد: كاين تراجع فالمكتسبات للي تحققات فحكومات سابقة وخاص حوار جاد ومسؤول باش نتجاوزو الأزمة