الرئيسية > آش واقع > إل كونفيدونثيال” نصحات رئيس الوزراء سانشيز يستعمل وساطة الملك فيليبي السادس مع المغرب
11/06/2021 11:30 آش واقع

إل كونفيدونثيال” نصحات رئيس الوزراء سانشيز يستعمل وساطة الملك فيليبي السادس مع المغرب

إل كونفيدونثيال” نصحات رئيس الوزراء  سانشيز يستعمل وساطة الملك فيليبي السادس مع المغرب

كريم الصوفي – كود//

[email protected]

جريدة “إل كونفيدونثيال” نشرات مقال حول حصلة رئيس الحكومة الاسبانية “بيدرو سانشيث” وقالت أن المغرب لن يتخذ خطوة لتقليل حدة الأزمة مع إسبانيا.

ويتعين على سانشيث، حسب “إل كونفيدونثيال” اذا بغا يتوصل لحل مع المغرب، إما يقلب على وسيط، كما فعل أزنار وبالاسيو عام 2002، خلال أزمة جزيرة ليلى او يكلف الملك فيليبي السادس باش يتصل بالملك محمد السادس.

“إل كونفيدونثيال” هضرات على مكالمة هاتفية جرات بين سانشيز والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء الفايت، لتهنئته على “وساطته الناجحة” بين إسرائيل وحماس لتحقيق وقف إطلاق النار الأخير في غزة. وأضافت الجريدة الاسبانية، أن هضرة دايرة بين وزراء خارجية عرب، حول طلب سانشيث من السيسي باش يكون وسيط لحل الازمة مع المغرب. “إل كونفيدونثيال”  سولات قصر مونكلوا، لكنها ما تلقات حتا جواب.

بالنسبة للخيار الاخر لي هو اللجوء إلى فيليبي السادس للاتصال مباشرة بمحمد السادس لمحاولة إعادة تنشيط الحوار بين البلدين. “إل كونفيدونثيال” قالت أن عاهلي المغرب واسبانيا ما عندهمش علاقات ودية كبير بحال لي جمعات بين الحسن الثاني وخوان كارلوس، لسبب بسيط فيليبي السادس “عندو عقلية جرمانية إلى حد ما ومن الصعب جدًا عليه التناغم مع العقليات الشرقية، مثل عقلية المغاربة”، هاذ الشي على حساب ما قال وزير الخارجية الإسباني الأسبق “جوزيب بيكيه” للصحفي الاسباني لي كتب هاذ المقالة، واللي ذكر ايضا
بزيارة الدولة التي قام بها فيليبي السادس ومراتو إلى الرباط في فبراير 2019، وكانت الأقصر في تاريخ الملكية الإسبانية.

“إل كونفيدونثيال” قالت إن استخدام فيليبي السادس لبناء جسور مع المغرب لا يضمن نجاح عودة الحوار بين البلدين، وتقدر الحكومة الإسبانية بهاذ المقترح غير تحرگ الملك فيليبي السادس.

موضوعات أخرى

29/03/2024 09:15

الوداد طواو صفحة الناصيري وطلعو البرناكي كرئيس 20 فتاريخ النادي ودارو مليون للي بغا ينخرط

29/03/2024 09:00

علاش الاتحاد الأوروبي كيلعب لعب خايب مع المغرب وكيشكك فالسلع الفلاحية ديالو؟

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه