الرئيسية > آش واقع > إلقاء القبض على الزعيم السياسي السابق لمنظمة “إيتا” الانفصالية بفرنسا
16/05/2019 19:36 آش واقع

إلقاء القبض على الزعيم السياسي السابق لمنظمة “إيتا” الانفصالية بفرنسا

إلقاء القبض على الزعيم السياسي السابق لمنظمة “إيتا” الانفصالية بفرنسا

و م ع//

أعلنت وزارة الداخلية الإسبانية أنه تم اليوم الخميس إلقاء القبض على خوسيي أنطونيو أوروتيكوتكسيا بينغوتكسيا الزعيم السياسي السابق لمنظمة ( إيتا ) الانفصالية في إقليم الباسك وذلك بمنطقة ( هوت سافوا ) التي تقع جنوب شرق فرنسا .

وقال بيان لوزارة الداخلية الإسبانية إن بينغوتكسيا الملقب أيضا باسم خوسو تيرنيرا ( 69 سنة ) ألقي عليه القبض خلال عملية أمنية أطلق عليها اسم ( طفولة مسروقة ) نفذها الحرس المدني الإسباني في الصباح الباكر من اليوم الخميس بتعاون وتنسيق مع المديرية العامة للأمن الداخلي الفرنسي .

وكان الرئيس السابق لمنظمة ( إيتا ) الانفصالية موضوع مذكرة اعتقال دولية صادرة عن ( الإنتربول ) وظل يعيش في ( سان جيرفي لي باين ) بالقرب من الحدود بين فرنسا وسويسرا وإيطاليا .

وأوضح البيان أن بينغوتكسيا كان مبحوثا عنه منذ عام 2002 عندما كان عضوا في برلمان الباسك عن الحزب القومي ( أوسكال هيريتاروك ) مشيرا إلى أنه كان قد استدعي في ذلك الوقت من طرف المحكمة العليا ” لإصداره أمرا بالاعتداء على ثكنة عسكرية تابعة للحرس المدني عام 1987 ” وهو الاعتداء الذي خلف 11 قتيلا من بينهم 6 قاصرين .

وحسب نفس المصدر فإن خوسو تيرنيرا كان قد سجل بصوته ” البيان النهائي ” الذي أعلنت من خلاله منظمة ( إيتا ) الانفصالية عن حلها النهائي في ماي 2018 .

وأكدت وزارة الداخلية أن هذه العملية التي مكنت من إلقاء القبض على تيرنيرا ستظل مفتوحة مشيرة إلى أن قوات الحرس المدني ستواصل جهودها من أجل البحث عن ” إرهابيين فارين من العدالة ” وتحديد مكانهم وذلك من خلال إجراء اتصالات مع مصالح أمنية لبلدان أخرى .

موضوعات أخرى

18/04/2024 20:30

إل إسبانيول : ها علاش تحيدو اللوگوات ديال مجلس مدينة مدريد وغرفة التجارة والحكومة المحلية من الملصق ديال منتدى الأعمال المغربي – الإسباني ف آخر لحظة

18/04/2024 19:30

تواجد لشكر خارج المغرب زاد فبلوكاج هياكل مجلس النواب والحركة الشعبية مبغاتش تنازل وكترفض “الحگرة” وها تشكيلة مكتب الطالبي

18/04/2024 19:00

دفاعا عن فكرة بناء ملعب للهوكي على الجليد بالرباط! هناك روح كندية كامنة في الرباط وثلج لا يراه الدخلاء والطارئون على العاصمة

18/04/2024 18:30

تقارير : كونسورتيوم ميريكاني اختار المغرب لتدشين منصة صناعية كبيرة لتجميع الطيارات ديال الشحن

18/04/2024 18:20

الدورة 7 من معرض العمران للعقار بدات وعنوانها: برنامج دعم سكن الجديد فرصة عقارية لگاع المغاربة