الرئيسية > آش واقع > إصلاح الجبايات..حيسان لـ”كود”: لا إصلاح ضريبي بدون القطع مع اقتصاد الريع وفرض الضريبة على الثروة
04/05/2019 19:30 آش واقع

إصلاح الجبايات..حيسان لـ”كود”: لا إصلاح ضريبي بدون القطع مع اقتصاد الريع وفرض الضريبة على الثروة

إصلاح الجبايات..حيسان لـ”كود”: لا إصلاح ضريبي بدون القطع مع اقتصاد الريع وفرض الضريبة على الثروة

هشام أعناجي ــ كود الرباط//

قال عبد الحق حيسان، البرلماني عن فريق نقابة الكنفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين، إن “الإصلاح الضريبي بالمغرب أصبح مطلبا ملحا”، مشددا في تصريح لـ”كود”، على ضرورة القطع مع “اقتصاد الريع والذهاب نحو فرض الضريبة على الثروة”.

وأكد حيسان، في تصريح لـ”كود” على هامش أشغال المناظرة الوطنية لإصلاح الجبايات، أنه من خلال كلمة ممثل الاتحاد الأوربي، بدا الأمر وكأن هذه المناظرة مفروضة من الخارج”.

وأوضح المتحدث :” الآن هناك رغبة في الإصلاح، ونتمنى أن تكون الرغبة ارادية وحقيقية، وأي كان الأمر فإن الأهم هو الاستفادة من الأمر والقطع”.

وشدد حيسان على ضرورة إصلاح ضريبي شامل مع التأكيد على الضريبة على الثروة والقطع مع اقتصاد الريع.

وأضاف المصدر نفسه، بالقول :” لا يعقل أن 75 في المائة من مداخيل الضريبة على الدخل تجي من عند الأجراء وأن 1 في المائة من الشركات يخلصو الضريبة على الشركات”.

وبخصوص وضعية الشركات المتعددة الجنسية، قال حيسان إن “هذا النوع من الشركات هم الذين يستفيدون أكثر من النظام الضريبي المغربي”، مطالبا بضرورة استفادة الجميع بما فيها المقاولات المتوسطة والصغرى.

وأوضح حيسان أن ممثل الاتحاد الاوربي يعتبر المغرب بمثابة جنة ضريبية.

وأكد حيسان أن حكومة العثماني هي حكومة الشركات، حيث أن الإعفاءات الضريبية و النفقات الضريبية لصالح الشركات، أكبر بكثير من الميزانيات المخصصة للبرامج الاجتماعية.

موضوعات أخرى

18/04/2024 22:32

نظام العسكر حاشي راسو فنزاع الصحرا.. وزير الخارجية الجزائري تلاقى بغوتييرش وها فاش هضرو

18/04/2024 21:41

سفيرة المغرب فالصبليون هنئات ينجا الخطاط بنجاح المنتدى الاقتصادي المغربي-الإسباني لي دار روينة فالبوليساريو

18/04/2024 20:30

إل إسبانيول : ها علاش تحيدو اللوگوات ديال مجلس مدينة مدريد وغرفة التجارة والحكومة المحلية من الملصق ديال منتدى الأعمال المغربي – الإسباني ف آخر لحظة

18/04/2024 19:30

تواجد لشكر خارج المغرب زاد فبلوكاج هياكل مجلس النواب والحركة الشعبية مبغاتش تنازل وكترفض “الحگرة” وها تشكيلة مكتب الطالبي