الرئيسية > آش واقع > “أونسا”: الذبيحة فـ العيد دازت مزيانة ودرنا 2400 زيارة ميدانية وهاد العام ماكانتش حتى شكاية كاتحتاج البحث
27/07/2021 08:20 آش واقع

“أونسا”: الذبيحة فـ العيد دازت مزيانة ودرنا 2400 زيارة ميدانية وهاد العام ماكانتش حتى شكاية كاتحتاج البحث

“أونسا”: الذبيحة فـ العيد دازت مزيانة ودرنا 2400 زيارة ميدانية وهاد العام ماكانتش حتى شكاية كاتحتاج البحث

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

قال المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA) أن برنامج العمل الخاص بعيد الأضحى هاد العام (2021)، والتدابير التي اتخذها “أونسا” تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وكذا التعبئة الاستثنائية للمصالح البيطرية المداومة خلال فترة العيد، مكن من مرور هذه المناسبة في ظروف ممتازة.

وحسب بلاغ للمكتب، توصلت به “كَود”، فقد ساهم انخراط الشركاء ومختلف المتدخلين من سلطات محلية وجمعيات حماية المستهلك ومهنيين وجزارين وبياطرة في نجاح البرنامج ومرور العيد في أفضل الظروف.

وشمل برنامج عمل عيد الأضحى، الذي انطلق مع مطلع السنة، مجموعة من الإجراءات منها تسجيل وحدات تربية الأغنام ووحدات التسمين، وإنجاز عملية الترقيم حيوانات عيد الأضحى، وخلق 30 سوقا نموذجيا بشراكة مع وزارة الداخلية لتعزيز شبكة تسويق حيوانات عيد الأضحى المرقمة، مع مراقبة الحيوانات وأعلاف الحيوانات في إطار اللجان المختلطة المحلية، حيث قامت مصالح “أونسا” ب 2400 زيارة ميدانية وأخذ أزيد من 600 عينة من الأعلاف الحيوانية وأزيد من 1100 عينة من اللحوم وإخضاعها للتحاليل.

وخلال أيام العيد، أكد المكتب أن المصالح البيطرية المداومة ل”أونسا” قامت بفحص أزيد من 3300 سقيطة وأحشائها، بجميع جهات المملكة. كما قامت بزيارات إلى 276 منزلا تفاعلا مع طلبات المواطنين من أجل المعاينة المباشرة والفحص وإعطاء الإرشادات اللازمة.

واستقبلت المصالح البيطرية ل”أونسا”، خلال أيام العيد، 1670 اتصالا هاتفيا سواء عبر أرقام المداومة أو مركز التواصل. ولم تسجل مصالح المكتب هذه السنة أي شكاية تستدعي تعميق البحث. ‎

موضوعات أخرى

20/04/2024 09:30

وفينك آ الوالي وفين الجمعيات البيئية.. “ديناصور” عقار داير تجزئة كّدها كّداش فغابة طنجة وكلشي ساكت والصداع ديما نايض غير على “الصغار”

20/04/2024 09:00

نهضة بركان عندهم كلمة وحدة: إما الجزائر تحترم قانون الكاف ونلعبو بتوني خريطة المغرب المعتمد أو ما نلعبوش

20/04/2024 08:30

أسود الفوتسال مشاو عند صاحبهم يوسف جواد للسبيطار باش يطلعو ليه المورال ويخرجوه من جو الحزن بسبب الإصابة