الرئيسية > تبركيك > أوطيل سوفيتيل فالرباط.. البلاصة الوحيدة لي فيها الشيشا للعموم فالعاصمة: واش عندهم ترخيص ولا هادي فضيحة؟
18/08/2022 09:00 تبركيك

أوطيل سوفيتيل فالرباط.. البلاصة الوحيدة لي فيها الشيشا للعموم فالعاصمة: واش عندهم ترخيص ولا هادي فضيحة؟

أوطيل سوفيتيل فالرباط.. البلاصة الوحيدة لي فيها الشيشا للعموم فالعاصمة: واش عندهم ترخيص ولا هادي فضيحة؟

كود الرباط//

الشيشا فالمغرب، فوضعية “اللاقانون” بحيث مزال ماكاينش قانون كيمنعها ولا كينظم شروطها، وكتلقا مدن فيها ومدن مافيهاش.

مثلا فالعاصمة الرباط، مكاينينش مقاهي الشيشا أو بلايص ديالها، فالمقابل سلا ولا الهرهورة فيها وكيتم الترخيص ليهم. ولكن الغريب هو ان الرباط لوطيل الوحيد لي داير الشيشا هو سوفيتيل.

فالوقت لي الشيشا ممنوعة ومكتعطاش التراخيص ليها للمستثمرين، المكان الوحيد لي داير الشيشا فالرباط مثلا هو اوطيل سوفيتيل. هنا كيتطرح سؤال :”واش عندو ترخيص؟”، طبعا يلا كان الجواب بنعم راه فضيحة كبيرة حيث كيفاش سوفيتيل هو الوحيد لي داير الشيشا فالعاصمة والباقي لا، ويلا كان الجواب لا، فراه فضيحة اوطيل قدو قداش وكيستقبل ضيوف المملكة من سفراء ودبلوماسيين ومسؤولين كبار، كيخالف القانون.

القانون فالمغرب لا يمنع “الشيشا” ولكن الترخيص لهاد النوع من الانشطة كيدوز عن طريق السلطات الولائية، مع العلم أن مادة “المعسل” كتدخل عن طريق الجمارك بشكل قانوني.

يشار بلي الفريق الحركي بمجلس النواب، قدم مقترح قانون كيقضي بمنع استهلاك الشيشة والسجارة الإلكترونية في بعض الأماكن، كما حدد عقوبات في حق المخالفين كتتراوح بين الغرامة من 100 و300 درهم لكل من دخنها في الأماكن الممنوعة، كما تصل أيضا إلى ما بين 1000 و2000 درهم لكل من باع الشيشة أو السجارة الإلكترونية لقاصر أو مكنه منه.

وفحلقة سابقة من برنامج 45 دقيقة، أوضح البروفيسور هشام عفيف، أن الشيشا كتسبب ف40 نوع من السرطان والسرطان القاتل، والأمراض المزمنة بحال ضعف التنفس، والتسبب في أكياس الرئة ما يجعل عملها يضعف، وأمراض مزمنة للقلب والشرايين (سكتة قلبية، جلطة دماغ، قطع أطراف)..”.

وأضاف عفيف عن خطر الشيشة وعن دخان الگارو، “أن ساعة من تعاطي الشيشة يعادل جوج باكيات ديال گارو وقد يصل إلى ما يعادل 100 سيجارة أي 5 باكيات”.

يشار ان الصور من صفحة “so lounge rabat” لي هي بواط كاينا فسوفيتيل.

موضوعات أخرى

19/04/2024 05:00

غضب ضد المغني جوزيف عطية بسباب التصريح ديالو على مانكان صورات معاه فيديو كليب

19/04/2024 04:00

تقرير كيورط شركة “نيسلي” ففضيحة.. المواد لي كيديرو في “نيدو” و”سيريلاك” فالدول الفقيرة ماشي نفسها لي كاينة في الدول المتقدمة

19/04/2024 02:00

النكَليز قررات تحبس واحد الراجل فالسبيطار.. متهم بحرق جوج ديال المصلين كانو خارجين من الجامع

19/04/2024 01:00

مرض قاتل للبشر بدا كينتاشر فميريكان.. الخبراء ديال الصحة دارو تحذير للناس في البلاد

19/04/2024 00:00

المغاربة محيحين فأوروبا: حارث وأوناحي تأهلو لدومي فينال اليوروبا ليگ مع أمين عدلي وأكدو التألق المغربي لحكيمي ودياز ومزراوي فالشومبيونزليك 

18/04/2024 23:00

نايضة فبرشيد: المدني رئيس اليوسفية باغي يطير شركة النادي بعدما البيضي استقبل العصبة الاحترافية