الرئيسية > آش واقع > ألمانيا جددات دعمها لمبادرة الحكم الذاتي وعتابراتو “حل مناسب لحل نزاع الصحرا
29/11/2022 19:52 آش واقع

ألمانيا جددات دعمها لمبادرة الحكم الذاتي وعتابراتو “حل مناسب لحل نزاع الصحرا

ألمانيا جددات دعمها لمبادرة الحكم الذاتي وعتابراتو “حل مناسب لحل نزاع الصحرا

“كود” ـ مكتب العيون //

جددت ألمانيا دعمها لمبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية التي تقدم بها المغرب لحل النزاع حول الصحراء، واصفة إياها بأنها “أساس جيد” لحل هذا النزاع الإقليمي.

وجاء في جواب صادر عن وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك حول موقف برلين من نزاع الصحراء، أن “ألمانيا تعتبر خطة الحكم الذاتي المقدمة في عام 2007 جهدًا جادًا وموثوقًا من قبل المغرب وأساسًا جيدًا لحل يرضي جميع الأطراف”.

وأعادت حكومة الجمهورية الاتحادية لألمانيا تأكيد موقفها من نزاع الصحراء في جواب مكتوب، بعد أسئلة طرحتها النائبة عن الكتلة اليسارية الألمانية سيفيم  داغديلن المعروفة بدعمها لأطروحة البوليساريو.

وأكدت الحكومة الألمانية ان المغرب بعرضه لخطته للحكم الذاتي عام 2007، يكون قد “قدم مساهمة مهمة في تحقيق حل سياسي في إطار الأمم المتحدة”.

يشار إلى أن الحكومة الألمانية الجديدة وفي أول موقف رسمي لها بعد انتخاب مستشار جديد خلفا لأنجيلا ميركل في دجنبر 2021، قد أبدت استعدادها للجلوس مع المغرب من أجل تجاوز تداعيات الأزمة الدبلوماسية التي دخلتها علاقات البلدين منذ شهر مارس 2021، مشددة على حرصها على تجاوز سوء التفاهم والتوترات التي حصلت.

كما نفت الحكومة الألمانية الاتهامات الموجهة إليها بالانحياز للطرح الجزائري فيما يتعلق بنزاع الصحراء، مؤكدة دعمها لجهود الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي دائم ومقبول من جميع الأطراف لهذا النزاع الإقليمي، منوهة بمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب لحل النزاع، معتبرة إياها أساسا جيدا لحل مقبول من لدن الأطراف المعنية.

موضوعات أخرى

19/03/2024 08:00

بن عبو لـ”كود”: موجة حر استثنائية فبلادنا وهاد السيناريو المناخي كيزيد تطرفا عام بعد عام وهادشي يؤكد أن الصيف الجاي غادي يكون حار وجاف وصعيب

19/03/2024 05:00

جورنال “الدايلي مايل ” بغا يحبس الشائعات لي كتسركل على الأميرة كيت: شهود شافوها كتدور مع راجلها وولادها

19/03/2024 03:00

مرض نادر كينتاشر فالجابون بطريقة كتخلع.. والعلماء مقدروش يعرفو الأسباب ديالو