الرئيسية > آش واقع > أسرة بنيحى الطنجاوي في مبادرة راقية قررات تمنج أرشيفه وكتبه للمكتبة الوطنية
01/02/2018 13:59 آش واقع

أسرة بنيحى الطنجاوي في مبادرة راقية قررات تمنج أرشيفه وكتبه للمكتبة الوطنية

أسرة بنيحى الطنجاوي في مبادرة راقية قررات تمنج أرشيفه وكتبه للمكتبة الوطنية
كود مكتب طنجة///
تم التوقيع اليوم، الخميس فاتح فبراير 2018، على اتفاقية تسليم محتوى الخزانة الخاصة للمرحوم محمد بنيحي الطنجاوي إلى المكتبة الوطنية للمملكة المغربية على شكل هبة توضع رهن اشارة الباحثين و الطلبة و العموم. وقد وقعت هذه الاتفاقية التي تشمل أزيد من ألف و أربعمئة كتاب ووثيقة تاريخية، سياسية، أدبية، شعرية وغيرها، وفق ابن الراحل قيس بنيحيى على صفحته بالفيسبوك، من طرف المدير العام للمكتبة الوطنية و أفراد عائلة الفقيد الممثلة في زوجته ربيعة المرابط و ابنيه قيس و أشرف بنيحي.
ويذكر أن محمد بنيحي الطنجاوي من مواليد مدينة تطوان في 6 يونيو 1936 ، تلقى تعليمه بالمسيد، ثم بالمعهد الديني لتطوان، فالمعهد الحر ثم بجامعة القرويين في فاس. وقد كشف عن ميولاته واهتماماته بالمجال الصحفي في سن مبكرة، حيث أصدر محمد بنيحيى المعروف ب “محمد الطنجاوي” مجلة خطية قبل أن يزاول مهمته كصحفي بجريدة “النهار” وجريدة “الأمة” بتطوان.
وتعتبر قصيدة ” صباح الحب ” باكورة إنتاجه التي كانت بمثابة إعلان عن ولادة شاعر ذي نمط متميز في الكتابة وامتلاكه لمجموعة من الخصائص أهلته للفوز بجائزة محمد الخامس للشعر (جائزة العرش).
وفي سنة 1956 التحق بجريدة ” الصحراء ” التي أسسها الزعيم الراحل علال الفاسي، لينضم إثرها في سنة 1959 إلى الإذاعة المركزية بالرباط، ثم إلى أسرة جريدة “التحرير”.
وعبر مشوار حافل بالتحديات، شد محمد الطنجاوي الرحال إلى العاصمة المصرية القاهرة سنة 1962، في إطار المشاركة في دورة صحفية استمرت زهاء عامين ونصف ليعود بعدها في 1964 إلى المغرب، حيث تحمل مسؤولية رئاسة تحرير جريدة الأنباء.
ويعد الشاعر والإعلامي محمد الطنجاوي، صاحب كلمات رائعة “مولد القمر” التي أداها الفنان عبد الوهاب الدكالي، كما يعتبر واحدا من أشهر الشعراء المغاربة الذين جذبت أشعارهم فنانين مشارقة وتغنى من كلماتهم كبار الفنانين العرب منهم الموسيقار محمد عبد الوهاب الذي لحن وأدى من كلماته أغنية “الرائد الأكبر” والفنان عبد الحليم حافظ، الذي أدى من كلماته وألحان الموسيقار أحمد البيضاوي أغنية “من المصري إلى المغربي”.
ومن الآثار الإبداعية الوطنية لمحمد بنيحي الطنجاوي، ملحمة العهد بأجزائها الثلاث، التي ميزت الاحتفالات الوطنية في أواخر الثمانينات.
يقول صاحب “تطوان سكنتني:” انا شاعر ، أنا صحفي، انا موجود في ساحة تحت الغيوم كثيرا، وتحت الأضواء قليلا”.

موضوعات أخرى

28/03/2024 14:45

بوليس سيدي قاسم شدو 4 فيهم واحد قاصر بانو ف فيديو هازين السيوفا وكيسبو فمؤسسات وموظفين عموميين وكيحرضو على تنفيذ اعتداءات

28/03/2024 14:28

واش الحكومة غاتحل الحمامات مور الشتا لي طاحت.. بايتاس لـ”گود”: على حسب كل إقليم والوضعية ديال الماء فبلادنا صعيبة ونسبة الماء لي دخلات للسدود ضعيفة

28/03/2024 14:22

تعيينات جديدة فمناصب عليا دازت اليوم فمجلس الحكومة: منهم مدير المحروقات ومدير الموارد البشرية فوزارة الخارجية

28/03/2024 14:00

“الهاكا” مسؤولة على فضيحة “مومو” مع “هيت راديو”. كيفاش تعطلات تخرج قرار فاكثر منشط عاقباتو

28/03/2024 13:30

وزير النقل للساقطين فامتحان البيرمي: غانعطيوهم فرصة جديدة ومغاديش يتحسب امتحان الاثنين والهدف من الأسئلة الجديدة هو نقصو من الكسايد

28/03/2024 12:45

ليلة “العشاء الأخير” فحزب الاستقلال: هادي 3 قضايا كبرى غادية تشعل حروب ف “الميزان” قبل وبعد المؤتمر