الرئيسية > آش واقع > أسبوع حاسم فالمغرب..اليوبي لـ”كود”: كنتوقعو ارتفاع الحالات المصابة بـ”كورونا”.. وعندنا أجهزة تنفس كافية حاليا وها علاش نسبة الشفاء قليلة
29/03/2020 14:30 آش واقع

أسبوع حاسم فالمغرب..اليوبي لـ”كود”: كنتوقعو ارتفاع الحالات المصابة بـ”كورونا”.. وعندنا أجهزة تنفس كافية حاليا وها علاش نسبة الشفاء قليلة

أسبوع حاسم فالمغرب..اليوبي لـ”كود”: كنتوقعو ارتفاع الحالات المصابة بـ”كورونا”.. وعندنا أجهزة تنفس كافية حاليا وها علاش نسبة الشفاء قليلة

هشام اعناجي- كود الرباط//

كشفت محمد اليوبي، مدير مديرية الأوبئة بوزارة الصحة، أن استعمال أجهزة التنفس بخصوص الحالات المصابة بفيروس “كورونا”، تخص فقط الحالات المتقدمة والحرجة، مؤكدا بالقول “لدينا ما يكفي حاليا من أجهزة التنفس”.

وقال اليوبي لـ”كود”، إن الأسبوع المقبل سيكونا حاسما في المغرب، مضيفا :”بناء على المعطيات اللي عندنا كنتوقعو ارتفاع شويا بشويا ف عدد الحالات المصابة بالفيروس ابتداء من يوم غد الإثنين”.

وأوضح المتحدث أن “فعالية الإجراءات التي قام بها المغرب من إغلاق المدارس وفرض حالة الطوارئ غادي يبان تأثيرها الأسبوع المقبل لي غايكون حاسم”.

وكشف اليوبي عن سبب “ارتفاع الوفيات مقابل انخفاض عدد الحالات التي شفيت”، بالقول :”حالات الشفاء تخضع لمعايير من بينها “تحسن في الحالة ويدارو جوج تحليلات”، موضحا الى جينا نقولو لباس عليه راه 70 في المائة من المصابين حالتهم مزيانة ولكن راه كانديرو جوج تحليلات بيناتهم 24 ساعة من الزمن باش نتأكدو من حالة الشفاء”.

وتابع المصدر نفسه :”كنحتاجو لوقت بزاف باش نتأكدو من الشفاء وميمكنش نخرجو هاد الحالات لي عندهم تحسن ف حالتهم ويتسببو ف انتشار الفيروس”.

وبخصوص المخالطين قال اليوبي إن “تحيين عدد المخالطين يتطلب جهد كبير لذلك مكنقولهاش، لأنه كلما زادت الحالات المصابة وزاد عدد المخالطين”.

وأفاد المسؤول الصحي بأن “هناك زيارات يومية للمخالطين الذين لديهم اتصال وثيق مع الحالة المصابة، ويمكن أن يكون هذا المريض قد التقى بالعائلة وبأصدقاء وغيرهم”.

وعن مراكز الفحوصات المتخصصة في تشخيص مرضى “كوفيد 19″، التي حددتها وزارة الصحة، قال اليوبي إن “هذه المستشفيات تم تحديدها باش مايمشيوش المشتبه بهم بالاصابة للمراكز الصحية والمستعجلات ومايتخالطوش مع المرضى العاديين ويتسببو ف انتشار الفيروس”.

وتابع اليوبي :”فهاد المراكز يتم الكشف الطبي من خلال اخذ العينات وارسالها الى المختبرات، يعني هذا مسلك خاص، من خلال استقبال المواطنين الذين يتصلون عبر الو يقظة”.

وكشف المتحدث أن نسبة الوفيات متقاربة مقارنة مع دول أخرى، موضحا :”تقريبا عندنا 6 في المائة، (26 حالة وفاة)”.

موضوعات أخرى

25/04/2024 10:10

وزير الفلاحة الإسباني من مكناس: تداعيات التغيرات المناخية تؤثر على إنتاج الأغذية وعلى الصحة البشرية

25/04/2024 10:00

غير كيزيدو يسدو على ريوسهم: الجزائر انسحبت من كاس العرب فالمغرب بسبب خريطة المغربة

25/04/2024 09:30

الشبكة اللي نصبات على بنات ففاس واستاغلاتهم فالدعارة غادة وكتكبر.. بانو مشتبه فيهم آخرين: واحد خوا المغرب فـ2021 والملقب بـ”هشام” روشيرشي وها كيفاش الديستي فضحات كولشي

25/04/2024 09:00

منعش عقاري ل”گود”: مشروع سيدنا لدعم السكن فشل فكازا بسباب المنصوري. وزارة السكنى :لا ها الارقام والمنافسة حرة

25/04/2024 08:00

الطلب على العقارات تبدل فالمغرب. المشترين ولاو كيفضلو السكن لي كاين فالسونطر ديال المدن وإقبال متزايد على الاستوديوهات لي واصل ثمنها لمليون درهم للفوق