الرئيسية > آش واقع > أزمة كلية طلبة الطب غادة وكتشابك. أساتذة ضامنوا مع زملاءهم لي توقفوا بتجميد العضوية داخل نقابة التعليم العالي
18/06/2019 16:02 آش واقع

أزمة كلية طلبة الطب غادة وكتشابك. أساتذة ضامنوا مع زملاءهم لي توقفوا بتجميد العضوية داخل نقابة التعليم العالي

أزمة كلية طلبة الطب غادة وكتشابك. أساتذة ضامنوا مع زملاءهم لي توقفوا بتجميد العضوية داخل نقابة التعليم العالي

أنس العمري –كود///

أزمة كلية طلبة الطب والصيدلة وكليات طب الأسنان غادة وكتشابك. تيار “قادمون –قادرون”، داخل النقابة الوطنية للتعليم العالي، اتخذ خطوات تضامنية مع الأساتذة الذي طالهم قرار التوقيف، بناء على مواقفهم في ما يخص هذا الملف.

وجاء في مقدمة هذه الخطوات، خلال اجتماع سكرتارية التيار، أمس الاثنين، تجميد عضوية ممثليه داخل المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي إلى حين اتخاذ الإجراءات النقابية اللازمة لرد الاعتبار لكرامة الأساتذة الموقوفين الثلاثة واسترجاع حقوقهم المادية والمعنوية.

كما دعت السكرتارية إلى اجتماع اللجنة الإدارية بصفة استعجالية من أجل تدارس القرارات الجائرة في حق الأساتذة الثلاثة بكليات الطب والصيدلة وكليات طب الأسنان قبل تاريخ الإضراب الوطني، المبرمج أيام 25 و26 و27 يونيو الجاري، إلى جانب الإقرار في شأن انتخاب ممثل الأساتذة عن النقابة الوطنية للتعليم العالي بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي طبقا للقانون المنظم للعملية.

وخلصت السكرتارية، في بلاغ أصدرته عقب الاجتماع، إلى التنديد باستمرارية فكر الهيمنة والتحكم من داخل الجهاز الوطني بعيدا عن المنهجية الديمقراطية والمقتضيات التنظيمية، وبتراجع الحكومة عن مخرجات الحوار القطاعي مع النقابة الوطنية للتعليم العالي وتنصلها من مسؤوليتها السياسية والأخلاقية، بالإضافة إلى دعوة الحكومة والجهات الوصية إلى تكريس روح الحوار الجاد والمسؤول في شأن التعليم العالي والبحث العلمي بالمغرب، والمطالبة بتحسين الأوضاع الإعتبارية والمادية للأستاذ الجامعي ورفع الحظر عن التجميد الذي طال وضعيته في الترقية ورفع الضريبة على وظيفة البحث العلمي.

كمدا دعت الأساتذة بالجامعة العمومية إلى الحيطة والحذر من سياسة التشويه والتشهير لصورة ومكانة الجامعة العمومية والدور الاعتباري للأستاذ الجامعي مع تسجيل غياب موقف وطني من الأجهزة النقابية في الملفات الحارقة والعالقة، محذرة الجهات المعنية والوصية على أن “التمادي في سياسة الإجهاز على الجامعة العمومية والاستهتار بالوضعية الاعتبارية والمادية للأستاذ الباحث قد يشعل فتيل الحراك الجامعي وعليه فإن اجتماع سكرتارية التيار سيظل مفتوحا لتدارس المستجدات”.

 

 

 

موضوعات أخرى

24/04/2024 15:45

المغرب والإسبان غيبداو يوجدو لعملية “مرحبا 2024” وسط توقعات بتدفق قياسي لأفراد الجالية فالصيف

24/04/2024 15:30

تحليل.. الشوط الأول من عمر الحكومة سالا: ها فين نجحات الأغلبية وها القطاعات للي كلات الدق وخصها تغيير

24/04/2024 14:30

البي جي دي اتاهم الأحرار بتسخير السماسرية فالانتخابات الجزئية فدائرة فاس الجنوبية وكيطالب بخطة لتكريس الحياد الإيجابي

24/04/2024 14:20

رئيسها من جنوب إفريقيا: ها أعضاء لجنة الكاف اللي غتحكم فحادث اعتداء كابرانات الجزائر على نهضة بركان وإلغاء الماتش مع USMA

24/04/2024 14:20

المحكمة الابتدائية فتاونات مقلوبة بسبب اختلاس الملايين من الصندوق والنيابة العامة سدات الحدود على موظف