الرئيسية > كود سبور > أزمة ديبلوماسية بين أستراليا و صربيا بسباب دجوكوفيتش.. مزال واحل فالمطار وقرار ترحيلو غايتحسم الاثنين الجاي
06/01/2022 13:00 كود سبور

أزمة ديبلوماسية بين أستراليا و صربيا بسباب دجوكوفيتش.. مزال واحل فالمطار وقرار ترحيلو غايتحسم الاثنين الجاي

أزمة ديبلوماسية بين أستراليا و صربيا بسباب دجوكوفيتش.. مزال واحل فالمطار وقرار ترحيلو غايتحسم الاثنين الجاي

عن فرانس 24 //

قررت أستراليا تعليق الترحيل الفوري لنجم كرة المضرب الصربي نوفاك جوكوفيتش وإبقاءه في مركز احتجاز المهاجرين، حسبما أفاد محام حكومي في جلسة استماع بالمحكمة الخميس بعد طعن قانوني قدمه المصنف الأول عالميا، كما قال محاميه إن أستراليا لا تخطط لترحيله قبل الجلسة النهائية للمحكمة والمقرر عقدها الإثنين.

وجوكوفيتش من الذين عارضوا التلقيح الإجباري وما زالت الشكوك تحوم حول تلقيه اللقاح المضاد لفيروس كورونا من عدمه.

احتدمت قضية مشاركة النجم الصربي نوفاك جوكوفيتش المصنف الأول عالميا في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، أولى البطولات الأربع الكبرى، بعد إلغاء تأشيرة دخوله إلى أستراليا رغم وصوله للمطار وسط شكوك حول تلقيه اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وكان دجوكوفيتش وصل إلى مطار ملبورن الأربعاء تمهيدا لمشاركته في بطولة أستراليا المفتوحة، أولى بطولات الكَراند سلام والتي يحمل لقبها 9 مرات. وتقدم “ديوكو” الخميس باستئناف ضد قرار السلطات الأسترالية بإلغاء تأشيرته وطرده من البلاد، في حلقة جديدة في ملحمة تحولت إلى حادث دبلوماسي.

ووفق مصدر قضائي، فإن قاضي ملبورن، أنطوني كيلي، كان من المقرر أن ينظر الخميس الساعة 4:00 مساء (05:00 بتوقيت كَرينيتش) بطلب الصربي المحتجز من قبل خدمات الهجرة في ملبورن، منذ وصوله مساء الأربعاء بنية المشاركة في البطولة الأسترالية التي تنطلق في 17 يناير الحالي، في سعيه للقب عاشر والـ21 الكبير في مسيرته.

وكان مسؤولون حدوديون قالوا الخميس في بيان إن أستراليا ألغت تأشيرة دخول دجوكوفيتش، لأنه تعذر عليه تلبية متطلبات الدخول الصارمة.

وقالت قوة الحدود الأسترالية “للوافدين غير المواطنين الذين لا يحملون تأشيرة سارية عند الدخول أو الذين ألغيت تأشيراتهم سيتم احتجازهم وإبعادهم من أستراليا”.

وأثارت رحلة دجوكوفيتش المذهلة أزمة دبلوماسية، حيث اتهم الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش أستراليا بـ “إساءة معاملة البطل”.

وكان دجوكوفيتش أعلن توجهه إلى ملبورن على حسابه في موقع “أنستكَرام” الثلاثاء للدفاع عن لقبه بطلا 9 مرات لبطولة أستراليا، غير أن الصربي من الذين عارضوا التطعيم الإجباري وما زالت الشكوك تحوم حول تلقيه اللقاح من عدمه.

وفي السياق، تعاطف اللاعب الإسباني رافايل نادل مع منافسه اللدود، مشددا في الوقت ذاته على أنه يتوجب على دجوكوفيتش تحمل تبعات عدم تلقيه اللقاح المضاد لفيروس كورونا. وأصيب “الماتادور” بالفيروس الشهر الماضي وقال إنه يؤمن بشدة بجدوى التلقيح لوقف جائحة “كثير من الناس يموتون بسببها”.

وقال نادال المتواجد في ملبورن حيث فاز في أول مباراة فردية له في دورة لرابطة اللاعبين المحترفين منذ غشت تحضيرا للكَراند سلام “مررت بـ ‘كوفيد’، لقد تلقيت التلقيح مرتين. إذا قمت بذلك، فلن تواجه أي مشكلة في اللعب هنا. هذا هو الشيء الواضح الوحيد”.

موضوعات أخرى

25/04/2024 13:30

حركة “18 سبتمبر” فضحات تورط المخابرات الجزائرية ونظام تبون في المخططات الإرهابية لـ”الحزب الوطني الريفي” ضد المغرب

25/04/2024 13:25

الزيادة فالصالير وإصلاح التقاعد.. الحكومة: مكاين جديد والمفاوضات مع النقابات مستمرة والقانون التنظيمي للإضراب تعطل بزاف

25/04/2024 13:20

اختلاس وتبديد فلوس عمومية بمديرية التعليم بكرسيف.. الفضيحة تفجرات بعد اختفاء عدد من الحواسيب

25/04/2024 13:08

وفينكم يا الاسلاميين اللي طلعتو شعارات سياسية فالشارع وحرضتو المغاربة باش تحرجو الملكية بسباب التطبيع.. هاهي حماس بدات تعترف بالهزيمة وتنازلت على مبادئها: مستعدين نحطو السلاح بشرط تقبل اسرائيل بحل الدولتين

25/04/2024 12:30

ملاك القوارب المعيشية فالداخلة: الأخبار على طي الضوسي ديال القوارب قفز على المكتسبات وإلتفاف على مطلبنا الأساسي

25/04/2024 12:05

واش تفعلات المبادرة الأطلسية رسميا؟. توقع يكون أول تصدير للحوامض المغربية من الميناء الأطلسي لدولة البرازيل الصديقة اللي كتعترف بمغربية الصحراء وتخلي دول أمريكا اللاتينية يتبعوها؟