الرئيسية > آش واقع > أخنوش فالمستشارين…هاد الظرفية خلات المغاربة يعرفو بحق الفلاح والفلاحة و 1,7 مليار درهم اللي تعطات ضمن صندوق التنمية الفلاحية
26/05/2020 16:58 آش واقع

أخنوش فالمستشارين…هاد الظرفية خلات المغاربة يعرفو بحق الفلاح والفلاحة و 1,7 مليار درهم اللي تعطات ضمن صندوق التنمية الفلاحية

أخنوش فالمستشارين…هاد الظرفية خلات المغاربة يعرفو بحق الفلاح والفلاحة و 1,7 مليار درهم اللي تعطات ضمن صندوق التنمية الفلاحية

كود الرباط ///

في ظهوره أمام مجلس المستشارين، قال عزيز أخنوش إن هاد الظرفية أكدات أن القطاع الفلاحي استطع يتكيف مع هاد الظرفية بفضل الفلاح ومجهوداته، والتدابير والمشاريع اللي تدارت منذ سنوات بفضل مخطط المغرب الأخضر.

اخنوش قال إن هذه السابقة في التاريخ الحديث ببلادنا، اقتضت من الجميع التكيف مع وضعية استثنائية لم يعرفها المغرب من قبل. وأريد هنا أن أوجه تحية تقدير للعاملين والفاعلين بقطاعي الفلاحة والصيد البحري، الذين تجندوا خلال هذه المرحلة للقيام بما يستلزمه الوضع، ولمواصلة
عملهم الجاد والمتواصل، رغم هذه الظرفية، قصد ضمان تموين مستمر ومستدام للأسواق المغربية بمختلف المدن والجهات.

وأضاف بأن الفاعلين في قطاع الفلاحة بمختلف فئاتهم قد بذلوا مجهودات كبرى منذ سنة 2008 ، سنة إطلاق مخطط المغرب الأخضر من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

تلكم المجهودات قد مكنت الفلاحة المغربية اليوم من اكتساب مناعة قوية وقدرة كبيرة على التأقلم مع كافة المتغيرات.

ومن أبرز التدابير اللي قامت بها الوزارة قال أخنوش أنه تم في إطار صندوق التنمية الفلاحية ومند انطلاق الحجر الصحي أداء مبلغ مالي يقدر بمليار درهم لدعم برامج ومشاريع الفلاحين فيما يخص التجهيزات الفلاحية كما بلغت الاداءات 1,7 مليار درهم منذ يناير 2020 .

وأشار وزير الفلاحة إلى أن إن تنويع الزراعات يعد أحد أهم مقومات مخطط المغرب الأخضر، وكان اختيارا سمح بهيكلة حقيقية للفلاحة المغربية لتنتقل من فلاحة تقليدية إلى فلاحة عصرية قادرة على التأقلم مع المتغيرات المناخية ومتطلبات السوق الداخلية والدولية.

وفي هذا الصدد، بالنسبة للزراعات السكرية، فقد بلغت المساحة المزروعة من الشمندر السكري حوالي 57.386 هكتار (96% من المساحة المبرمجة) كلها بالبذور أحادية النبتة.

وقد انطلقت عملية تصنيع الشمندر السكري منذ العشرية الأخيرة لشهر أبريل، حيث بلغت الكمية المسلمة لوحدات التمويل إلى غاية 22 ماي، 370.170 طن أي 11% من الإنتاج الخام المرتقب المقدر ب 3,42 مليون طن، بإنتاجية تناهز 60 طن / الهكتار.

كما يقدر الإنتاج المرتقب من قصب السكر بحوالي 646.515 طن، على مساحة قابلة للحش تقدر ب 10.116 هكتار (بإنتاجية تتراوح بين 64 و 65 طن/ للهكتار). وقد بلغت الكمية المسلمة لوحدات التحويل 350.000 طن، أي 54% من الإنتاج المرتقب.

كما يستمر توزيع الزراعات الربيعية بشكل طبيعي وقد بلغت الإنجازات حتى الآن 107 ٪ من البرنامج المحدد

موضوعات أخرى

20/04/2024 01:00

نهضة بركان غيمشيو من مطار الجزائر للوطيل يرتاحو والكاف عطاهم ضمانات على التونيات