الرئيسية > آراء > أحكام الريف قاصحة بزاف وغاتخلي ترسبات لأنها تعاكس رغبة المغاربة
06/04/2019 17:00 آراء

أحكام الريف قاصحة بزاف وغاتخلي ترسبات لأنها تعاكس رغبة المغاربة

أحكام الريف قاصحة بزاف  وغاتخلي ترسبات لأنها تعاكس رغبة المغاربة

يونس أفطيط – كود///

فالوقت اللي كانت كل الاطياف المغربية كتنتظر التهدئة فملف حراك الريف، كان تأييد الاحكام الابتدائية غير منتظر، حقاش المغاربة كانو كيتسناو انفراجة فهاد الملف.

هاد الاحكام جات فوقت حرج بزاف، فجارتنا الجزائر تعيش وضع غير مستقر بتاتا، ومامعروفش فين غايوصل الملف الجزائري، حيث يحاول الجيش السيطرة على الاوضاع، بينما يطالب الشعب برحيل كل من كانت له صلة ببوتفليقة، في حين أن مالي مرونة فيها، وتزادت ترونت فالايام الاخيرة فليبيا بين حفتر والحكومة.

وغير بعيد عن المغرب ففرنسا الحليف الاول ديالنا كتعيش صراع مع الجيليات الصوفر، وإسبانيا عندها انتخابات ماعارفاش أش غايوقع فيها وواش غايتعاود المشكل ديال الحزب الاشتراكي يجيب الاول وفالاخير غايحكم الحزب الشعبي.

فظل هاد الروينة لكبيرة لي كاينة فالمنطقة، إختارت البلاد عدم التهدئة، ودارت التأييد للأحكام الابتدائية لي صدرات فحق الزفزافي وصحابو، في الوقت لي معتقلي حراك جرادة مازالين فالسجون، وخعتقلي حراك الريف اللي كيتحاكمو فالحسيمة، مازال كتصدر فحقهم أحكام حبسية.

المنتظر من الدولة أنها تتجه لإمتصاص غضب الشعب، تعطيهم أمل فظل هاد السوداوية اللي كتعيشها المنطقة، لكن الدولة إختارت أن تعاكس التوقعات، وهادشي طبعا غايخلف ترسبات بالاضافة على اللي كانت قبل، وماغايتعرفش نتائج ديال هاد القرارات فين غادي تاخذ لبلاد.

موضوعات أخرى

18/04/2024 21:41

سفيرة المغرب فالصبليون هنئات ينجا الخطاط بنجاح المنتدى الاقتصادي المغربي-الإسباني لي دار روينة فالبوليساريو

18/04/2024 20:30

إل إسبانيول : ها علاش تحيدو اللوگوات ديال مجلس مدينة مدريد وغرفة التجارة والحكومة المحلية من الملصق ديال منتدى الأعمال المغربي – الإسباني ف آخر لحظة

18/04/2024 19:30

تواجد لشكر خارج المغرب زاد فبلوكاج هياكل مجلس النواب والحركة الشعبية مبغاتش تنازل وكترفض “الحگرة” وها تشكيلة مكتب الطالبي

18/04/2024 19:00

دفاعا عن فكرة بناء ملعب للهوكي على الجليد بالرباط! هناك روح كندية كامنة في الرباط وثلج لا يراه الدخلاء والطارئون على العاصمة

18/04/2024 18:30

تقارير : كونسورتيوم ميريكاني اختار المغرب لتدشين منصة صناعية كبيرة لتجميع الطيارات ديال الشحن