الرئيسية > آش واقع > گواتيمالا جددات دعمها للوحدة الترابية وغادي تفتح قنصلية بالداخلة الشهر الجاي
03/10/2022 13:30 آش واقع

گواتيمالا جددات دعمها للوحدة الترابية وغادي تفتح قنصلية بالداخلة الشهر الجاي

گواتيمالا جددات دعمها للوحدة الترابية وغادي تفتح قنصلية بالداخلة الشهر الجاي

محمود الركيبي -كود- العيون //

جددت جمهورية غواتيمالا دعمها الكامل للوحدة الترابية للمغرب ولسيادته على أقاليمه الجنوبية، مؤكدة أنها ستفتح قنصلية بالداخلة الشهر المقبل.

وأكدت نائبة وزير الخارجية الغواتيمالية، آفا أتزوم أريفالو تريبويي دي موسكوسو، اليوم الاثنين بالرباط، التأكيد على دعم بلادها الكامل لمخطط الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية، باعتباره الحل الوحيد للنزاع حول الصحراء.

وأكدت نائبة الوزير الغواتيمالي، في تصريح عقب لقاء جمعها بوزير الشؤون الخارجية_والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ان بلادها تؤيد بشكل كامل المغرب وتعتبر ان مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء هي الحل الوحيد لهذا النزاع.

وأضافت المسؤولة الغواتيمالية “نحن على اطلاع بأن المغرب بلد يزخر بإمكانات كبيرة، ولهذا سنقوم بافتتاح قنصلية عامة لبلدنا بالداخلة”، وتابعت “أتيت اليوم إلى المغرب بغرض التحضير لزيارة وزيرنا في الشؤون الخارجية للمملكة، الذي سيفتتح الشهر المقبل، قنصليتنا بالداخلة”.

وكان وزير خارجية غواتيمالا ماريو بوكارو فلوريس، قد أعلن عن قرار بلاده بفتح قنصلية لها في الداخلة، مجددا التأكيد على دعمها لمخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، باعتباره الحل الوحيد للنزاع الإقليمي حول الصحراء، كما أكد في تصريح للصحافة عقب مباحثاته مع بوريطة على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، “نحن نعتبر أن السيادة والسلام ووحدة الأراضي مفاهيم مهمة جدا، ونحن ندعم موقف المغرب في هذه القضية ونستمر دائما في دعمه”.

موضوعات أخرى

08/12/2022 21:36

قصبة مولاي الحسن بفاس.. دور صفيحية وبنايات مهددة بالانهيار ومسؤول من وزارة الثقافة لـ”كود”: تدخلنا تقني والموقع تابع لإدارة الدفاع