الرئيسية > آش واقع > و الأمم المتحدة وماقالتهاش.. مفوض الأمن والسلم ديال الاتحاد الافريقي الجزائري اسماعيل شرقي خرج من الرونضة ديالو و قالك كنطالبو ب”تقرير المصير”
26/01/2021 19:30 آش واقع

و الأمم المتحدة وماقالتهاش.. مفوض الأمن والسلم ديال الاتحاد الافريقي الجزائري اسماعيل شرقي خرج من الرونضة ديالو و قالك كنطالبو ب”تقرير المصير”

و الأمم المتحدة وماقالتهاش.. مفوض الأمن والسلم ديال الاتحاد الافريقي الجزائري اسماعيل شرقي خرج من الرونضة ديالو و قالك كنطالبو ب”تقرير المصير”

الوالي الزاز – گود – العيون //
[email protected]

اعتمد مفوض الامن والسلم الأفريقي، إسماعيل شرقي، المقاربة الجزائرية في حل نزاع الصحراء خلال تصريحات لوكالة “سبوتنيك” الروسية، اليوم الثلاثاء.

وطالب مفوض الأمن والسلم الأفريقي، إسماعيل شرقي خلال تصريحات صحافية ب”إجراء استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية”، مشيرا أن “النزاع بين جبهة البوليساريو والمغرب سيؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة”.

وأورد إسماعيل شرقي في حديثه للوكالة، أن “نزاع الصحراء يجب أن يمر عبر قناة تنفيذ خطة التسوية التي تنص على وقف الأعمال العدائية وإجراء استفتاء لتقرير المصير”، مردفا ان “تصاعد التوتر قد يهدد الاستقرار الإقليمي”، مشددا على “وجوب إيجاد الحل في أقرب وقت ممكن”.

وأبرز الجزائري إسماعيل شرقي، في حديث للوكالة، أن الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوسا، قد خاطب الأمم المتحدة وطالب بضرورة تعيين مبعوث جديد للمساهمة في تسوية الصراع.

وتتماشى تصريحات إسماعيل شرقي إلى حد فاضح مع الأطروحة الجزائرية من نزاع الصحراء، إذ عمد على التلميح والترويج للحرب بطريقة غير مباشرة من خلال التسويق للتصعيد والتوتر في سياق خدمة أجندة بلاده التي لا يتوانى عسكرها في تبخيس الإنتصارات الدبلوماسية الكبيرة للمملكة المغربية، والتقليل من شأن الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء وفتح قنصلية بالداخلة.

موضوعات أخرى

03/03/2021 08:00

الفيلسوف الفرنسي سبونفيل: ليس الأبيض مذنبا بالضرورة وليس المسلم ضحية دائما.. و ما يثير القلق في الجامعة هو تحول صراع الطبقات إلى صراع أعراق