الرئيسية > آش واقع > وهبي لـ”كود”: “حكومة تكنوقراط” تصور خارج دستور 2011
27/05/2020 10:30 آش واقع

وهبي لـ”كود”: “حكومة تكنوقراط” تصور خارج دستور 2011

وهبي لـ”كود”: “حكومة تكنوقراط” تصور خارج دستور 2011

هشام أعناجي ــ كود الرباط//

علق عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب “الأصالة والمعاصرة” والذي ألف كتاب “الفصل 47” بمعية الخبير الدستوري حسن طارق، على الداعين إلى تشكيل حكومة “تكنوقراط” لإنقاذ الاقتصاد الوطني المنهار بسبب تداعيات انتشار جايحة “كورونا” في المغرب والخارج، بالقول لـ”كود” إن “هذا التصور خارج دستور 2011″.

وأوضح وهبي لـ”كود” أن “ما هو خارج الدستور فهو غير قابل للنقاش”، مضيفا أن “دستور المملكة حدد معالم ومسطرة تشكيل الحكومة وهو أمر محسوم”.

ووصف وهبي الداعين إلى حكومة “تكنوقراط” في هذه الظروف، بأنهم لم يقرأوا الدستور المغربي.

وينص الفصل 47 على أن ” الملك يعين رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي تصدّر انتخابات أعضاء مجلس النواب، وعلى أساس نتائجها. ويعين أعضاء الحكومة باقتراح من رئيسها”.

و”للملك، بمبادرة منه، بعد استشارة رئيس الحكومة، أن يعفي عضوا أو أكثر من أعضاء الحكومة من مهامهم. ولرئيس الحكومة أن يطلب من الملك إعفاء عضو أو أكثر، من أعضاء الحكومة ولرئيس الحكومة أن يطلب من الملك إعفاء عضو أو أكثر، من أعضاء الحكومة، بناء على استقالتهم الفردية أو الجماعية” يضيف نفس الفصل.

وجاء في نفس الفصل “يترتب على استقالة رئيس الحكومة إعفاء الحكومة بكاملها من لدن الملك. تواصل الحكومة المنتهية مهامها تصريف الأمور الجارية إلى غاية تشكيل الحكومة الجديدة”.

موضوعات أخرى

11/07/2020 11:30

السدان مع الثمنية لي تفرض بعد تفجر بؤرة معامل تصبير الحوت زاد كرفص قهاوي آسفي.. وحريفي لـ”كود”: خاص التسريع بمراجعة هاد القرار لي ضر مهنيي القطاع فالمدينة بزاف