الرئيسية > آش واقع > وهبي: حكومة العثماني غير قادرة على إدارة أزمة “كورونا”..وسلطات لجنة اليقظة بدون سند دستوري
20/05/2020 14:30 آش واقع

وهبي: حكومة العثماني غير قادرة على إدارة أزمة “كورونا”..وسلطات لجنة اليقظة بدون سند دستوري

وهبي: حكومة العثماني غير قادرة على إدارة أزمة “كورونا”..وسلطات لجنة اليقظة بدون سند دستوري

كود الرباط//

قال عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، والبرلماني بمجلس النواب، إن ” حكومة سعد الدين العثماني غير قادرة على إدارة هذه الأزمة، من خلال عدم منحها القيمة السياسية والمؤسساتية والدستورية لمؤسسة رئيس الحكومة، واختزال تدبير هذه الجائحة بين وزير الصحة في المجال الصحي، ووزير المالية في إطار لجنة اليقظة”.

وأوضح وهبي، خلال مناقشة بيانات رئيس الحكومة بمجلس النواب اليوم، :”لجنة اليقظة أصبحت لها سلطات متعددة وغريبة في بعض الأحيان، وكان من المفروض أن تترأسونها أنتم كمؤسسة رئيس الحكومة تستمدون شرعيتكم من الدستور، لا أن تلقوا عليها عبء إدارة الاقتصاد الوطني وتدبير الملفات الاجتماعية، كل ذلك بدون سند دستوري، علما أنكم أنتم من تفوضون السلطات للوزراء”.

وتابع المتحدث :”و أكثر من ذلك، فقد تألمنا كثيرا حينما حاولتم استغفال المواطنين، وعند توظيف مقيت لحالة الحجر الصحي، من أجل وضع معالم حجر من نوع أخر، يتعلق الأمر هذه المرة بحجر الحريات وتكميم الأفواه، فبأي حق توظفون أزمة الوباء والمرض والتزام المواطنين بالحجر لتطعنوهم من الخلف، وتأتون بقانون ما أنزل به الله من سلطان، تستهدفون من خلاله الحجر على وسائل التواصل الاجتماعي”.

وتابع وهبي :”والأغرب أن  هذا المشروع تملصت منه حتى المكونات السياسية للتحالف الحكومي التي صادقت عليه في المجلس الحكومي وتبرأت منه في الجرائد الوطنية”.

موضوعات أخرى