الرئيسية > آش واقع > وهاد البيجيدي مكيحشمش..ربط تراجعو على التوافق حول تدريس العلوم باللغات الأجنبية بـ”استقلالية القرار الحزبي”
06/04/2019 19:30 آش واقع

وهاد البيجيدي مكيحشمش..ربط تراجعو على التوافق حول تدريس العلوم باللغات الأجنبية بـ”استقلالية القرار الحزبي”

وهاد البيجيدي مكيحشمش..ربط تراجعو على التوافق حول تدريس العلوم باللغات الأجنبية بـ”استقلالية القرار الحزبي”

كود كازا//

في تبرير جديد على الانقلاب فالمواقف لي دار حزب العدالة والتنمية ف قضية حرب اللغات، فاش تراجع على التوافق على مشروع القانون الإطار لاصلاح التعليم، قال محمد امكراز، عضو الأمانة العامة للبيجيدي، إنه “من ناحية البراغماتية ميمكنش لينا الا ناخدو هاد الموقف”.

وأوضح امكراز، خلال لقاء نظمته شبيبة البيجيدي مساء اليوم ببوزنيقة، أنه “خاص تكون عندنا احزاب قوية ومستقلة والا مكانتش ميمكنش تكون عندنا ديمقراطية”.

وتابع :”قلنا بلي ضروري ادخال هاد اللغات من أجل التمكن، قلنا بلي نقراوهم بعض المجزوءات بلغات أجنبية باش ينفتحو على اللغات الاخرى، هادشي مكاينش غير فالمغرب كاين بزاف د الدول”.

وأضاف المتحدث :”نكرس هيمنة لغة اجنبية وتوسيع فضاء تواجدها في التعليم هذا مفروض، وخاص ابناء المغاربة يقراو بلغتهم ويقراو لغات اخرى”.

يذكر أن العدالة والتنمية تراجع عن التوافق حول مشروع القانون الاطار رقم 51.17 بعد لايف بثه عبد الاله بنكيران ليلة التصويت على المشروع، وهو ما أثر على قرار فريق البيجيدي بمجلس النواب، مما اضطر الامانة العامة الى التراجع عن التوافق.

موضوعات أخرى

26/04/2019 11:30

أمازيغ وگادين.. سكان بجماعة تافراوت گفضوا على دراعهم وباغيين يخدموا بلادهم بعيدا عن السياسية وبلا طمعية واللي ماعطى من لقليل ما يعطي من لكثير

26/04/2019 10:20

توقعات بموسم فلاحي 2018-2019 زاهي: 290.5 ملم ديال الشتا.. محصول للحبوب واصل لـ61 مليون قنطار.. ومعدل إنتاج الزيتون والحوامض والتمر مزيان