الرئيسية > آش واقع > ولاية جهة كازا سطات كتسنا نتائج صناديق الاقتراع بالعمالات والاقاليم
08/09/2021 21:20 آش واقع

ولاية جهة كازا سطات كتسنا نتائج صناديق الاقتراع بالعمالات والاقاليم

ولاية جهة كازا سطات كتسنا نتائج صناديق الاقتراع بالعمالات والاقاليم

عبد الواحد ماهر – كود//

فتحت ولاية جهة الدار البيضاء سطات ،مساء اليوم الاربعاء ، أبوابها في وجه الصحافيين المغاربة الراغبين في تتبع نتائج الانتخابات الجماعية والجهوية والبرلمانية التي جرت أطوارها من الثامنة صباحا لحدود الساعة السابعة مساء حيث ثم اغلاق مكاتب التصويت .

وجلس صحافيون في قاعة الاجتماعات الرسمية الفسيحة منتظرين أمام شاشة كبيرة كتبت عليها عبارة «انتخابات أعضاء مجلس النواب وأجمالي الجماعات والمقاطعات وأعضاء مجالس الجهات »، (ينتظرون )بداية الاعلان عن نتائج الانتخابات في ظل تكهنات تشير بتقهقر حزب العدالة والتنمية الذي كان يتوفر على اغلبية مريحة في المجلس الجماعي السابق (مجلس المدينة )المكون من 147 عضوا .

وحسب المعطيات العامة حول اقتراع الثامن من شتنبر الجاري ، فيوجد بتراب ولاية جهة الدار البيضاء سطات 6888 مكتب تصويت في حين يصل عدد المكاتب المركزية إلى 702 مكتبا .

وتوجد 12 دائرة انتخابية تشريعية على مستوى الجهة في حين يبلغ عدد مقاعد مجلس جهة الدار البيضاء سطات 75 مقعدا، منها 46 مخصصة للذكور و 29 للاناث.

ويبلغ عدد الدوائر الانتخابية برسم انتخابات اعضاء مجلس الجهة 16 دائرة تمثل العمالات والاقاليم التابعة للنفوذ الترابي لجهة الدار البيضاء سطات .
وتوجد 24 لائحة جهوية مقدمة من لدن الاحزاب السياسية برسم الدائرة التشريعية الجهويةً.

موضوعات أخرى

19/09/2021 14:30

المغرب صيفط رسالة للأمم المتحدة: نسبة المشاركة ف الإنتخابات بجهتي العيون والداخلة قياسية وهذا دليل على مغربية الصحرا -وثيقة

19/09/2021 13:30

الإبراهيمي كيضم صوتو للمغاربة لي عياتهم احترازات كورونا المشددة: جا وقت رفع القيود.. هادشي كيفقدنا بعضا من مصداقيتنا ويطعن فمقاربتنا العلمية