الوالي الزاز -كود- العيون ///
[email protected]

ردت وكالة التنمية الفلاحية على بيان لتنسيقية شباب جهة الداخلة وادي الذهب المقصيين من مشروع سقي 5000 هكتار بالنفوذ الترابي لجماعة بئر انزران، تحدثت فيه التنسيقية عن “إقصاء” أبناء المنطقة من مشروع مشروع سقي 5000 هكتار بواسطة تحلية مياه البحر المقرر إنجازه بالنفوذ الترابي لجماعة بئر انزران.

ونفت وكالة التنمية الفلاحية في بلاغ توضيحي لها ما جاء في بيان التنسيقية، وقدمات مجموعة من المعطيات والارقام حول هاد المشروع اللي قالت أنه تم إسنادها في إطار طلب العروض رقم 30/2022 من عملية الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص حول الأراضي الفلاحية التابعة للملك الخاص للدولة، ويندرج في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية بهدف فتح وتثمين مدار سقوي جديد سيتم تزويده بمياه الري انطلاقاً من مشروع تحلية مياه البحر بالداخلة”.

وأفادت الوكالة في بلاغها، أن عملية الشراكة تسهر عليها اللجنة البين وزارية المكلفة بالشراكة واللجان الجهوية للتتبع ولجان فتح الأظرفة ولجان تقييم العروض، وتضم هاد اللجان ممثلين عن وزارة الفلاحة ووزارة الداخلية ووزارة المالية والوزارة المكلفة بالاستثمار.

وأوردت الوكالة أن هاد العملية ماشي عملية تفويت أو توزيع للأراضي، بل هي “كراء للأراضي الفلاحية في ملك الدولة الخاص لمدة محددة مرهونة بشروط ودفتر تحملات”.

وكشفت وكالة التنمية الفلاحية، أن هاد المشروع يهم 5.200 هكتاراً موزعة على 219 مشروعا (100) مشروع صغير بين 5 و 10 هكتارات يتبارى بشأنها شباب جهة الداخلة – وادي الذهب، وكذا 78 مشروع متوسط بين 10 و 40 هكتارا و 34 مشروع كبير بين 40 و 147 هكتاراً، و7 مشاريع تجميع ذات مساحة تفوق 147 هكتاراً كلها مفتوحة لتباري المستثمرين مغاربة أو أجانب)، موضحة ان إسناد هاد المشاريع يتم  عبر كراء طويل الأمد من 25 إلى 40 سنة حسب نوعية المشروع.

وأضافت الوكالة أنها تلقات 709 عرضا تهم 175 مشروعا على مساحة 4.442 هكتارا، وتم تقييم ملفات المرشحين عبر مرحلتين من طرف لجان مكونة من أعضاء مستقلين يتم اقتراحهم من الوزارات المعنية وزارة الفلاحة ووزارة الداخلية ووزارة المالية.

وتابعت أن المرحلة الأولى تختص بفتح الأظرفة ودراسة الملف الإداري والقانوني خلال جلسات عمومية وفق برنامج يتم الإعلان عنه على الموقع الإلكتروني لوكالة التنمية الفلاحية، ليتم تشفير المشاريع المنتقاة ضمانا لسرية هوية المرشحين قبيل عرضها على الدراسة من طرف الخبراء في المرحلة الثانية المخصصة بدورها لدراسة ملف مؤهلات المرشح وملف المشروع من طرف لجان الخبراء، بحيث يتم منح نقطة عن كل معيار وفق سلم تنقيط محدد ومبين في نظام طلب اللعروض المعلن على الموقع الإلكتروني لوكالة التنمية الفلاحية.

وأشارت الوكالة، أن 515 داز المرحلة الأولى، وتهم هذه الملفات 162 مشروعا على مساحة 4.235 هكتارا، وذلك من أصل 709 ملف تم إيداعه من طرف المرشحين، بينما تم دراسة الـ 515 ملفا التي تهم 162 مشروعا فالمرحلة الثانية، حيث فاز 140 ملفا تهم 140 مشروعا، وكذا ملف واحد فائز لكل مشروع على مساحة 3.401 هكتارا، بينما لم يفز أي عرض بالنسبة ل 22 مشروعاتهم 834 هكتارا.

وقالت الوكالة أن جهة الداخلة وادي الذهب خدات لوحدها 100 مشروع من بين 140 مشروعا فائزاً، أي ما يعادل %71.5 من مجموع المشاريع المسندة، منها 77 مشروعا لفائدة الشباب من ساكنة الجهة، مردفة أن غير الفائزين مطالبون بتوجيه طلب للوكالة لإحاطتهم بأسباب عدم فوز ملفهم، مختتمة بالتأكيد أن العقارات غير المسندة البالغ عددها الإجمالي 79 عقاراً، غادي يتم طرحها في طلب عروض ثان فالأيام الجاية.