كود الرباط//
اعترفت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بوجود فساد وسط الوكالات الحضرية، بالقول: “عندنا 12 وكالة جهوية، أغلبية الوكلاء ماشي كلهم نزهاء ولكن جزء كبير منهم كيعاني ومعندوش وسائل العمل”.
ووجهت المنصوري، خلال مناقشة مشروع ميزانية وزارة التعمير يوم الثلاثاء 8 نونبر بلجنة الداخلية، انتقادات إلى الولاة والعمال بسبب تدخلهم في اختصاصات الوكالات الحضرية.
وقالت الوزيرة :”الاستثمار، جاء في خطاب الملك بلي كاينا عراقيل.. هذا واقع.. باش نتجاوزو العراقيل خاص إدارة قوية.. اليوم هاد المؤسسة العمومية فيها مجموعة أطر .. واحد فهاد الأطر فيه 10 مكاتب دراسات خبرة وكفاءات ولكن يلا متغيراتش وضعية الموظفين ميمكنش يعطيو”.
وأضافت المنصوري منتقدة التداخل بين السلطات في تدبير ملف التعمير، :”قلبنا الاية وسنين بدون تصاميم التهيئة وتيجي العامل او الوالي تنديرو لجنة الاستثناءات .. الطريقة الاستثنائية ميمكنش نستمرو فيها.. من المفروض تكون عندنا ادارة قوية .. تصاميم تهيئة..التصاميم التي توضع غير مناسبة ولا للتدبير المتواصل للتراب”.
وشددت المنصوري بالقول: “تصاميم التهيئة غير كافية بدون تمويل التعمير.. غانوصلو للوثائق وصافي ولكن التمويل ضروري”.