الرئيسية > آش واقع > وسيط المملكة: الفساد كايمس بصورة القضاء فـ المجتمع والحل بين يدين القضاة
24/06/2021 14:20 آش واقع

وسيط المملكة: الفساد كايمس بصورة القضاء فـ المجتمع والحل بين يدين القضاة

وسيط المملكة: الفساد كايمس بصورة القضاء فـ المجتمع والحل بين يدين القضاة

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

قال محمد بنعليلو وسيط المملكة، اليوم الخميس بالمعهد العالي للقضاء بالرباط، أن الكل متفق على أن الفساد مظهر من المظاهر الماسة بالقضاء وصورته لدى المجتمع، موضحا على أن الحل يكمن بيد القضاة، قبل البحث عنه لدى غيرهم.

بنعليلو الذي كان يتحدث في الندوة الوطنية حول موضوع “مدونة الأخلاقيات القضائية، أضاف: “يجب أيضا أن نتفق خلال هذا اللقاء على أهمية الأخلاقيات القضائية كمؤشرات قياس الأثر في مجال الاستراتيجيات القطاعية لمكافحته، لأن العدالة لا يجِب أن تتحقق فحسب، بل يجب أن يراها الناس تتحقق.

وأوضح  قائلاً: “إن فكرة المؤشرات الأخلاقية، في هذا المجال تلامس جانبين مختلفين، يهمان في ذات الوقت: قياس الأثر السلبي وقياس جهود تجاوزه، وإذا كنا نعي جيدا صعوبة إيجاد معيار علمي جامع لقياس هذه العلاقة وتقييم آثارها، فإننا على يقين أيضا بأن عملية الرصد والقياس ممكنة، على الأقل من خلال بعض السلوكيات التي تعتبر مؤشرات للأقيسة الإدراكية التي تحاول رصد الانطباعات من خلال استطلاعات رأي حول الأداء القضائي”.

موضوعات أخرى

27/07/2021 21:30

شيافر الطاكسيات فمكناس كاعيين بسباب قرار جوج بلايص.. وشيفور لـ”كود”: مكرفصين ومتضررين ماديا ومول الطاكسي مايعقلش عليك وغيبغي روسيطتو كاملة