الرئيسية > آش واقع > وزير خارجية إسبانيا: كنقلبو على حل سياسي لملف الصحرا ويكون مقبول من كلشي
22/01/2022 10:30 آش واقع

وزير خارجية إسبانيا: كنقلبو على حل سياسي لملف الصحرا ويكون مقبول من كلشي

وزير خارجية إسبانيا: كنقلبو على حل سياسي لملف الصحرا ويكون مقبول من كلشي

محمود الركيبي – كود – العيون //

أعلن وزير الخارجية الإسباني خوسي مانويل ألباريس أمس الجمعة، بأن إيجاد حل سياسي لنزاع الصحراء، يعد “ضرورة سياسية”  و“واجبا أخلاقيا” .

ونقلت وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”، عن ألباريس قوله بأن “النزاع الإقليمي حول الصحراء، الذي دام لعقود، لم يعد سوى حرب باردة بل نزاعا منسيا”.

وفي جوابه على سؤال حول موقف الحكومة الإسبانية من نزاع الصحراء، أكد رئيس الديبلوماسية الإسبانية أن مدريد “تبحث عن حل سياسي يكون مقبولا من جميع الأطراف”.

وأضاف رئيس الدبلوماسية الإسبانية أنه داخل الأمم المتحدة، هناك قرارات لمجلس الأمن، تقدم “الخطوط العريضة للجهود الجادة وذات المصداقية” حول سبل حل هذا النزاع، ولكن “يجب على أطراف النزاع أن تجلس على طاولة الحوار”.

وكان وزير الخارجية الإسباني خوسي مانويل ألباريس، قد كشف خلال زيارة قام بها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، أنه اتفق مع نظيره الأمريكي أنطوني بلينكن، من أجل العمل على إيجاد حل سياسي للنزاع الإقليمي حول الصحراء، لافتا إلى أن هذا النزاع، كان أحد القضايا التي تطرق لها خلال محادثاته مع الوزير بلينكن، مؤكدا أنهما اتفقا على العمل سويا على توحيد الجهود من أجل إيجاد حل لهذا النزاع، الذي قال بأنه” طال أمده، ويجب إيجاد حل له، ولا يمكن أن يستمر لعقود أخرى”، كما أعلن ألباريس أنه سيلتقي المبعوث الأممي للصحراء ستيفان دي ميستورا اليوم الجمعة، وذلك بعد الجولة التي قام بها هذا الأخير للمنطقة.

موضوعات أخرى

18/05/2022 11:30

بعد فتح حدود سبتة ومليلية.. بنعيسى لـ”كَود”: المغرب فرض واقع جديد فعلاقتو مع إسبانيا وإيقاف الطراباندو نهائيا دار حد لخسائر كانت كتفوت نص مليار دولار كل عام

18/05/2022 11:20

نقابة ال”ODT” للحكومة: كنطالبو بإلغاء الضريبة على الدخل بالنسبة لمعاشات التقاعد وخاص يستافدو حتى المتقاعدين من أي زيادة تقررات فالصالير