الرئيسية > آش واقع > وزير المالية لـ”كود”: ها كيفاش غادي نعاونو المقاولات المتضررة من كُورُونَا
04/04/2020 17:45 آش واقع

وزير المالية لـ”كود”: ها كيفاش غادي نعاونو المقاولات المتضررة من كُورُونَا

وزير المالية لـ”كود”: ها كيفاش غادي نعاونو المقاولات المتضررة من كُورُونَا

عمـر المزيـن – كود//

قال محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة٬ ل”كود” ان لجنة لجنة اليقظة الاقتصادية (CVE) ستتخذ كافة التدابير للدعم الاقتصادي للمقاولة المغربية التي تضررت بتدعيات “كورونا فيروس”. الوزير اكد في حوار ستنشره “كود” لاحقا ان “هذه التدابير ستكون لصالح كل المقاولات التي تواجه صعوبات، على إثر الحجر الصحي، اعتبارا لكل حالة على حدة وليس حسب القطاعات المتضررة”

واكد الوزير في حواره مع “كود” ان هذه “المقاربة ستتيح لاية مقاولة تواجه صعوبات، بغض النظر عن قطاع نشاطها، الاستفادة من جميع التدابير المتاحة. إذن، فباستطاعة المقاولات الصحافية المتضررة من تداعيات هذه الأزمة أن تستفيد على غرار المقاولات الأخرى من التدابير التي وضعت رهن إشارتها والتي تم الشروع في تفعيلها”

كما اكد ان الحكومة ستظل “منفتحة على دراسة أي مقترحات لاتخاذ تدابير قطاعية هذه المرة، شريطة أن يتم تقديمها من قبل التمثيليات المؤسساتية لمهنيي هذا القطاع”

بخصوص دعم اصحاب المقاهي والمطاعم والشركات الصغرى والتشغيل الذاتي قال الوزير في حواره مع “كود” “لهذه الفئة من المقاولين فهي مؤهلة للاستفادة من التدابير التي اتخذتها لجنة اليقظة الاقتصادية شريطة تواجدها في حالة توقف مؤقت عن العمل جراء تداعيات هذه الأزمة الصحية. وبالتالي، فإذا كان هؤلاء المقاولون منخرطون بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، فإنهم سيستفيدون، إلى حدود 30 يونيو المقبل، من تعويض شهري جزافي صافي بقيمة 2000 درهم (1000 درهم بالنسبة لشهر مارس)، وكذلك من التعويضات العائلية ومن خدمات التأمين الصحي الإجباري (AMO)”

كما اكد ان هذه الشركات يمكنها الاستفادة “من تأجيل تسديد القروض البنكية المستحقة، ويتعلق الأمر بقروض الاستهلاك وقروض الاستثمار، إلى غاية 30 يونيو المقبل، هذا بالإضافة إلى خط إضافي لقروض الاشتغال الممنوح من طرف البنوك والمضمون من قبل الصندوق الضمان المركزي. كما ستستفيد المقاولات التي يديرونها، أيضا من تعليق دفع المستحقات الاجتماعية، حتى نهاية يونيو 2020″

بالنسبة لصحاب القطاع غير المهيكل قال الوزير ل”كود” “يمكنهم الاستفادة من النظام الذي تم وضعه لصالح أرباب الأسر والذين يتوفرون على بطاقة نظام المساعدة الطبية “راميد” صالحة إلى غاية 31 دجنبر 2019. وبالتالي يمكنهم الحصول على تعويض كالتالي: 800 درهم شهريا للأسر المكونة من فردين أو أقل، 1000 درهم شهريًا للأسر المكونة من ثلاثة إلى أربعة أفراد، و1200 درهم شهريًا للأسر التي يزيد عدد أفرادها عن أربعة أفراد”

كما اكد ان الفئة اللي ما عندهاش الراميد” يمكنها الاستفاذة “خلال الأيام القادمة من نفس الدعم المقدم لحاملي بطاقة “راميد” وذلك عبر منصة إلكترونية مخصصة لهذا الغرض سيتم الإعلان عنها قريبًا”

موضوعات أخرى

03/06/2020 21:30

تجار لحوايج فكازا كيستعجلو يرجعو يخدمو وها آش مقتارحين باش متسدش السواق مستقبلا بسبب كورونا.. ومهني لـ”كود”: تحرك المقاولات الصناعية رهين بعودة هاد القطاع للعمل

03/06/2020 21:00

تحطات ضدها شكاية بتهمة ازدراء الدين ..بوشكيوة فحوار مع “كود”: أنا ماخايفاش حيت من حقي مناقشة الدين .. وخاص تجفيف منابع التطرف من خلال برامج تعليمية متنورة

03/06/2020 20:00

بيان “الاتحاد” على “ضريبة على الثورة”. راني ماواكلش الشمع ولا النُّخالة آ بوعزة!!! گولو لينا فيمن عينيكم