الرئيسية > آش واقع > وزير الطاقة الجزايري:من هنا ل3 سنين ماغاديش نقدرو نصدرو الغاز
15/12/2018 00:00 آش واقع

وزير الطاقة الجزايري:من هنا ل3 سنين ماغاديش نقدرو نصدرو الغاز

وزير الطاقة الجزايري:من هنا ل3 سنين ماغاديش نقدرو نصدرو الغاز

صحف جزائرية//

أكد وزير الطاقةالجزايري ، مصطفى قيطوني يوم امس الخميش  على ضرورة إيجاد حلول أخرى لتلبية الطلب  المتزايد على الغاز وتفادي بلوغ مرحلة لن يكون بمقدور البلاد  تصدير هذه المادة الحيوية وبالتالي فقدان مداخيل من العملة الصعبة.

وخلال جلسة علنية بالبلرمان مخصصة لطرح الأسئلة الشفوية قال الوزير أن الإنتاج الوطني الحالي من الغاز الطبيعي يبلغ 130 مليار متر مكعب (م3) ويتم توجيه 50 مليار م3 للاستهلاك الوطني في حين أن 50 مليار م 3 توجه للتصدير و 30 مليار م 3 تضخ في الآبار لتحافظ على نشاطها مضيفا أنه “في غضون سنتين إلى ثلاث سنوات لا يمكن أن نصدر شيئا (الغاز) إن لم نسارع في إيجاد حلول أخرى لتلبية الطلب”.

كما أوضح أن تغطية الطلب الوطني حاليا من الغاز الطبيعي انتقلت من 32 بالمائة في 2000 إلى 62 بالمائة حاليا فيما يتم تغطية 40 بالمائة بغاز البروبان. أما  نسبة التغطية من الكهرباء – يضيف الوزير-  بلغت 99 بالمائة مذكرا أن هذه الأخيرة تنتج أيضا بالاعتماد على الغاز. واستطرد الوزير يقول ” إن واصلنا الاستهلاك على نقس الوتيرة في ظل استقرار الإنتاج لن يكون هناك تصدير ولذلك يجب إيجاد حلول أخرى”.

موضوعات أخرى

24/06/2019 15:00

صفقة القرن الفلسطنيين وماعارفينش شنو فيها وباقا متعرضات عليهم والمغاربة حيت عندهم الداكا دايرين مظاهرة ضدها، راه إلى بغا الواحد يضرب دورة فالرباط راه ميمنعو حد، ماشي ضروري يعطي لهاد الدورة طابع نضالي

24/06/2019 14:49

بلفقيه زعيم المعارضة فكلميم فحوارو مع “كود”: غاديين ندعمو مباركة بوعيدة وما غادي نترشح حتى لشي منصب وراه ما ساكتش خوف ها علاش ساد فمي