الرئيسية > آش واقع > وزير الخارجية لـ”كود”: بلدان فأمريكا اللاتينية وآسيا غادي يحلو قنصلياتهم فالصحرا وغادي يدعمو مغربية الصحرا
23/01/2020 13:30 آش واقع

وزير الخارجية لـ”كود”: بلدان فأمريكا اللاتينية وآسيا غادي يحلو قنصلياتهم فالصحرا وغادي يدعمو مغربية الصحرا

وزير الخارجية لـ”كود”: بلدان فأمريكا اللاتينية وآسيا غادي يحلو قنصلياتهم فالصحرا وغادي يدعمو مغربية الصحرا

الوالي الزاز -كود- العيون ////[email protected]

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن عديد الدول من مختلف اليقاعات عبرت عن رغبتها في افتتاح قنصليات لها بمدن الأقاليم الجنوبية للمملكة تجسيدا لدعمها الثابت للوحدة الترابية للمملكة المغربية.

وفي معرض إجابته على سؤال وجهته له “كود” حول التوجه لفتح قنصليات لدول أمريكية لاتينية بمدن العيون والداخلة على غرار قنصليات الدول الإفريقية، كشف ناصر بوريطة أن هناك دينامية ملحوظة على مستوى الدبلوماسية المغربية، حيث شهدت القارة الأمريكية اللاتينية خلال الأشهر الأربعة الأخيرة سحب دولتين لإعترافهما بجبهة البوليساريو ويتعلق الأمر بالسلفادور وبوليفيا، متوعدا بالمزيد من سحب الإعترافات في الفترة المقبلة.

وأبرز وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، أن هناك توجها لفتح قنصليات اخرى من شتى البقاع خاصة من أمريكا اللاتينية وآسيا، إذ يأتي ذلك دحضا للأسطورة التي يروج الآخر والتي يُسوَق فيها بعدم اعتراف هذه الدول بسيادة المملكة المغربية على الصحراء.

وأكد المتحدث أن افتتاح قنصليات دول أمريكا اللاتينية وآسيا مستقبلا يُعري أسطوانة الآخر، مشيرا ان ذلك سيكون بمثابة رد عليها، مسترسلا في الآن نفسه أن ذلك الطرف مطالب بتقديم إجابات واضحة للمنتظم الدولي حول الأسطوانة التي يروج في ظل المواقف المتتالية لعديد الدول بخصوص السيادة الوطنية والوحدة الترابية.

وأوضح المتحدث ان التطور الحاصل على مستوى قضية الصحراء لم يعد دعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي فقط والتي حصدت الدعم الثابت من مختلف دول العالم ومجلس الأمن، بل تحول لمسألة الدعم الواضح لمغربية الصحراء سواء من خلال المواقف أو من خلال فتح قنصليات بحواضر الأقاليم الجنوبية.

موضوعات أخرى

28/02/2020 10:00

سكوب. “حمزة مون بيبي” مباحش بجميع أسراره. مفتاح الحقيقة الكاملة لحدود العلاقة بينه وبين دنيا باطما وعيشة عياش فيد المصممة المرحلة من الإمارات.. حيت اعترافات سكينة گلامور ولي معاها ماحدداتهاش بشكل واضح

28/02/2020 09:30

ها بهرجة بوريطة كاره لعيالات كيفاش كتخرج على قضيتنا الوطنية. بقات فالقنصليات والمؤتمرات. رئيس الشؤون الحربية فالشيوخ الامريكي: شركاؤنا فافريقيا مع تقرير المصير فالصحرا وخاص ادارة ترامب تتدخل لدعم الاستفتاء